عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علامات تحذيرية.. كيف تعرف أن هاتفك تحت التجسس؟

هجوم إلكتروني
هجوم إلكتروني

مع التقدم التكنولوجي ترتفع نسب المخاوف من الاختراقات للأجهزة الهاتف، فهناك بعض التطبيقات التى يمكن تخترق هاتفك وتتبع موقعك، ورسائلك الوصول إلى صورك ومحادثك وكل التفاصيل السرية التى تعتقد أنها فى مأمن مجرد أن تضع لها كلمة السر. فهناك حروب بين الدول ليس بالأسلحة العسكرية أو بغزو جيش دولة أخرى، وإنما يكفى أن يقوم بعض القراصنة المحترفين الجلوس وأمامهم شاشات الكمبيوتر ويقومون بشن هجوم "سيبراني"  إلكتروني ضد دولة أخري ويشل حركتها أو يستهدف قطاع من القطاعات الحيوية فى هذه الدولة مما قد يسبب كارثة. 

تحيا مصر

كيف تعرف أن هاتفك تحت التجسس؟

كمستخدم للهاتف طوال اليوم كيف تعرف أنك مراقب وهاتفك تحت مجهر التجسس؟ وكيف يمكنك حماية جهازك ونفسك من التجسس وجماعة الهاكر؟ 

- رؤية تطبيقات غير مألوفة على هاتفك، إذا ظهرت تطبيقات على جهازك لم تراها من قبل، فهذا مؤشر أن يكون هاتفك مخترق.

الهاتف يحتاج إلى شحن أكثر من المعتاد

- إذا كانت هاتفك يحتاج إلى الشحن أكثر من المعتاد، فإذا كان هناك تطبيقات قيد التشغيل باستمرار، فسوف تستنزف بطارية هاتفك بسرعة كبيرة، فإذا لاحظت أن شحن هاتفك ينفذ بسرعة فتحقق من التطبيقات المسؤولة عن ذلك.

حرارة هاتفك مرتفعة

- وضمن المؤشرات التى تدل على أن هاتفك مخترق، هو حرارة هاتفك هي دليل وجود تطبيقات تعمل باستمرار فى الخلفية. إذا لم تكن تستخدم هاتفك وأصبح ساخنا فهذا مؤشر أن هناك من يتجسس على هاتفك. 

- إذا كانت برامج التجسس تعمل فى الخلفية، فقد يتم استخدام بيانات هاتفك أيضاً، لأن المخترق يبحث عن معلومات يستخدم اتصال هاتفك لإرسال الملفات للجهاز الذي يتتبعك منه. 

- وضمن العلامات التى قد تكشف أن هاتفك مخترق، هو أن يقوم بأشياء غريبة مثل إضاءة الهاتف بشكل عشوائي. 

كيف يمكنك حماية هاتفك من التجسس؟ 

قم بتثبيت برنامج مكافحة للتجسس.

قم بإزالة التطبيقات التى لا تعرفها.

قم بأزلة أي اشتركات شهرية لا تعرفها 

وقم بعمل نسخة احتياطية من مساحة تخزين هاتفك ثم أعد ضبط المصنع.
 

تابع موقع تحيا مصر علي