عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طبول الحرب تدق.. سفن صينية وتايوانية عسكرية وجها لوجه

سفن حربية
سفن حربية

كشف مصدر لوكالة رويترز للأنباء أن نحو 20 سفينة عسكرية صينية وتايوانية وجهاً لوجه تتواجد بالقرب من الخط الأوسط لمضيق تايوان. 

تحيا مصر 

مناورات صينية لتطويق تايوان

وذكر المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته أن:"الصين أجرت محاكاة لشن هجمات على أهداف عسكرية أجنبية قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان. 

وأعلنت وسائل إعلام صينية، أمس السبت، بقيام الجيش الصيني بمناورات لتطويق كامل للتايوان. ويأتي ذلك بعد زيارة رئيسة تايوان للولايات المتحدة ولقاءها برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي  رغم التحذيرات الصينية من هذه الزيارة.

وذكرت قناة  CCTV  أن "التدريبات اليوم تركز على القدرة على السيطرة على البحر والمجال الجوي والإعلام لإحداث قوة رادعة وتطويق كامل لتايوان".

تايوان: رصد 42 طائرة عسكرية صينية 

ومن ناحية أخرى، أعلنت تايوان برصدها 42 طائرة عسكرية صينية وثماني سفن عبرت الخط الأوسط فى مضيق تايوان أمس السبت، إذ أطلقت الصين مناورات عسكرية تستمر لـ3 أيام. 

وحذرت السلطات التايوانية من السياسة العدائية للصين مؤكدة أنها ستدافع عن أمنها الوطني بجاهزية قتالية صالبة. 

وبدوره قال الجيش الصيني إن:" التدريبات تشكل تحذيرا صارما موجها إلى القوات الانفصالية فى الجزيرة التايوانية".

تايوان: الجزيرة تواجه توسع  استبدادي مستمر

وقالت رئيسة تايوان تساي إينغ وين، أمس السبت، إن الجزيرة تواجه "توسعا استبداديا مستمرا". مضيفة "واجهنا في السنوات الأخيرة نزعة توسعية استبدادية مستمرة"، مؤكدة أن تايوان "ستواصل العمل مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات العقلية المماثلة للدفاع بشكل مشترك عن قيم الحرية والديموقراطية".

ويشار إلى أن العلاقات الصينية التايوانية بين حالة من المد والجزر،  إذ ترى الصين أن تايوان جزء من أراضيها وانفصلت عنها، ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية ازداد التصعيد بين تايبيه وبكين، إذ ترى الصين أن زيارة مسؤولة أميركية رفيعة المستوي لتايوان بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب هذه الزيارة واصلت بكين على قيام مناورات عسكرية حول الجزيرة التايوانية فى رسالة تحذيرية إلى واشنطن وتايوان، وردت تايبيه فى المقابل بتنفيذ تدريبات عسكرية رداً على الصين محذراً من نوايا بكين بشن عملية عسكرية مفاجأة على أراضيها شبيه بيسناريو غزو روسيا أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي