عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عريبي: تطبيق منظومة «الاقتصاد الدائري» يحقق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية

النائب محمد عريبي
النائب محمد عريبي

أكد النائب محمد عريبي، عضو لجنة القيم بمجلس الشيوخ والقيادي بحزب مستقبل وطن، أن تطبيق منظومة الاقتصاد الدائري على مستوى الفرد والشركات، له العديد من الفوائد التي تنعكس على البيئة وعلى الاقتصاد في الوقت نفسه، جاء ذلك خلال كلمته في سياق الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، بشأن مُناقشة تعزيز الإقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل هدر النفايات.

تحيا مصر

تعزيز تطبيق نموذج الاقتصاد الدائري

وأشار عضو مجلس الشيوخ، خلال كلمته، إلى أنه من النقاط التي تجعل تعزيز تطبيق نموذج الاقتصاد الدائري، ضرورة لا غنى عنها بالدولة المصرية ما يلي:
1- تقليل الضرر البيئي عن طريق استخدام المواد القابلة للتحليل فقط، وتغيير طرق التصنيع إلى طرق أكثر استدامة.

2- تعزيز الفرص الاقتصادية وتمكين الأفراد وذلك عن طريق توفير الأموال المستخدمة في شراء الموارد الجديدة وصناعة موارد من الصفر، فبدلاً عن ذلك يمكن استئجار المواد أو إعادة استخدامها.

تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات

3- تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات الصديقة للبيئة.

4- تقليل الأخطار الناجمة عن الاقتصاد الخطي التقليدي عن طريق إعادة استخدام النفايات، وإعادة التدوير، وزيادة عمر المواد المصنعة.

تحويل الأنظار إلى الطاقة المتجددة

5- تحويل الأنظار إلى الطاقة المتجددة لتقليل استغلال الطبيعة والتلوث الناجم عن احتراق الوقود، وفي الوقت نفسه إمداد الطاقة وتقليل التكاليف الإضافية المرتبطة بمصادر الطاقة غير المتجددة.

تابع موقع تحيا مصر علي