عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واقعة كلب المذيعة.. تعرف على عقوبة المتهم بعد وفاة المجني عليه

كلب
كلب

بعد وفاة المجني عليه في واقعة إعتداء كلب المذيعة أميرة أبو شنب عليه متأثرا بإصابته، يحذر تحيا مصر من هذه الوقائع وتحديدا أن عقوبتها تصل إلى الحبس والغرامة.

الإصابة عن طريق الخطأ

وتنص المادة 244 من قانون العقوبات على أنه من تسبب في جرح شخص أو إيذائه بأن كان نتيجة إهمال أو رعونة يعاقب بالحبس سنة وغرامة 200 جنيه أو واحدة منهما، وترتفع المدة إلى سنتين أو دفع غرامة مقدارها 300 جنيه في حالة أن الحادث تسبب في عاهة مستديمة للضحية أو كان المتهم متعاطيًا لمواد مخدرة عند ارتكابه الخطأ الذي أدى إلى الحادث، وتصل العقوبة إلى 5 سنوات في حال ارتفاع عدد المصابين في الواقعة إلى 3 أشخاص أو أكثر.

ويحق للمجني عليه وأسرته المطالبة بتعويض في حالة توافر الخطأ المشترك بين الجاني والمجني عليه، فالتعويض مفترض ما دام هناك أمر جنائي يستلزم ويتبعه مسئولية مدنية، والقاضي له سلطة تقديرية في ذلك ويمكن للقاضي توزيع مقدار التعويض عن الخطأ المشترك على المسئولين بالمساواة إذا استطاع تقدير حجم الخطأ الواقع.

عقوبة القتل الخطأ

فيما تنص المادة 238، من قانون العقوبات على أنه "من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين"، وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك، ووتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.

التفاصيل الكاملة لـ عقر كلب المذيعة جارها مدير البنك

وكان مدير بنك المجني عليه في واقعة كلب المذيعة، لقى مصرعه، وذلك بعدما عقره كلب مفترس ملك للمذيعة أميرة شنب بمنطقة الشيخ زايد في الجيزة، نتيجة تدهور حالته الصحية ومحاولة علاجه.

كان المستشار حمادة الصاوي النائب العام أمر بـ حبس زوج الإعلامية أميرة شنب، المتهم المسئول عن واقعة كلب بمدينة الشيخ زايد، احتياطيًّا على ذمة التحقيق.

وجاء ذلك لاتهام المتهم بالتسبب خطأ في إصابة جاره المجني عليه بإهماله، حيث ترك الكلب بدون قيد أو تكميم، ما أسفر عن عقر الكلب للمجني عليه، وتسبب في إصابته بإصابات بالغة ودخوله في غيبوبة تامة.

كلب المذيعة أميرة أبو شنب يعقر مدير بنك

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي الأجهزة الأمنية في يوم السابع عشر من شهر فبراير الماضي بلاغًا من زوجة المجني عليه، بإصابة المجني عليه، ونقله إلى المستشفى ودخوله في غيبوبة تامة بعد عقره الكلب الخاص بالمتهم، والقاطن بالعقار المجاور له، وذلك في محل سكنهما في مدينة الشيخ زايد.

وعلى الفور باشرت النيابة العامة التحقيق في الواقعة، حيث استمعت لأقوال ذوي المجني عليه، وكذلك جيران المجني عليه، وثلاثة من العاملين بالمجمع السكني الذي وقعت فيه الواقعة.

ماذا حدث لـ مدير بنك في الشيخ زايد

وكشف الجميع أن المجني عليه خلال عودته إلى محل سكنه رفقة نجله، أبصر كلب المتهم في البلكونة غير مكمم ولا مقيد، فتوجها على الفور إلى محل سكن المتهم حتى يطلبا منه تكميم الكلب وتقييده حتى لا يصاب أحد بالهلع، وعندما فتحت لهما عاملة بالمنزل هجم الكلب على المجني عليه وعقره ولم يفلته سوى بتدخل الجيران وابن المتهم.

وأصيب المجني عليه جراء ذلك بإصابات بالغة وتم نقله إلى المستشفى، وتوقف قلبه جراء ذلك لمدة دقائق وتم إنعاشه سريعًا، ويوجد حاليا في العناية المركزة ودرجة وعيه ضعيفة للغاية.

وقال أحد أقارب محمد الماوي ضحية كلب المذيعة المفترس في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه في يوم الأحد الماضي طرق شقة جارته، وتدعى أ.ش؛ لمطالبتها بالسيطرة على كلبها من فصيلة بيتبول، الذي يثير الذعر بينهم، لكن عندما فتحت الخادمة باب الشقة فوجئ بخروج الكلب وهجومه عليه.

وحاول الماوي أن يفتدي ابنه علي، فانقض عليه الكلب، وأصابه بقطع في الأوتار إثر عقره بالذراع اليمنى، وظل يستغيث، حيث حاول جيرانه إنقاذه وسط صراخ نجله الذي وجد الكلب يعقر أباه، وأسرعوا إلى نقله بمستشفى خاص.

تابع موقع تحيا مصر علي