عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الشيوخ يناقش ملف تعزيز الاقتصاد الدائرى.. نواب التنسيقية: نحتاج لمشروع قومى واستراتيجية محددة بجدول زمنى.. والحوافز ضرورة مهمة

تحيا مصر

ناقشت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، طلب المناقشة العامة المُقدم من النائب طارق نصير، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز الاقتصاد الدائرى بما يحقق الاستفادة القصـوى مـن جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

تحيا مصر

النائب أكمل نجاتي يقترح وضع علامة للمنتجات الصادرة من الاقتصاد الدائري 

وفي هذا الصدد، وجه النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، سؤالا للحكومة ممثلة في وزارة البيئة، عن حجم المصانع التي حصلت على العلامة الخضراء خلال الـ3 سنوات الماضية.

وقال النائب أكمل نجاتي  يوجد مجموعة من الرسائل والتساؤلات قانون رقم 202 لسنة 2020 تحدث عن العلامة الخضراء فكم مصنع حصل علي هذه العلامة خلال 3 سنوات".

ودعا "نجاتي" وجود مجموعات كبيرة من الحوافز المالية والضريبية لتتوسع فى الاقتصاد الدائري، مقترحا أن يتم وضع إستراتيجية للاقتصاد الدائري وضع علامة للمنتجات الصادرة من الاقتصاد الدائري والعمل على تصدير هذه المنتجات من أجل التشبيك مع السوق العالمي".

نائبة التنسيقية نهى زكي بمناقشات الاقتصاد الدائرى:الحوافز ضرورة مهمة

قدمت النائبة نهى زكي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر للمائب طارق مصير على طلب المناقشة العامة المقدم منه حول سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري، معقبة:" طلب المناقشة يعد أحد أهم متطلبات الوقت الراهن".

وأضافت النائبة نهى زكي، أن مفهوم الاقتصاد الدائري هو ليس مفهوم جديد بل ظهر في السبعينات و الثمانينات من القرن الماضي، لافتة أن دول الاتحاد الأوروبي اتخذت فيه خطوات جادة وفعالة ولكن مع تزايد الاستهلاك  وتزايد أعداد البشر ومحدودية الموارد فإن الاستمرار على الاقتصاد التقليدي أمر يجب مراجعته نظرا لمحدودية الموارد التي تتعرض للاستنزاف وأيضا لمعالجة النفايات المتزايدة وبالتالي إذا أصبح الأمر كما هو عليه ستتحول البيئة إلى كم كبير من النفايات.

وتابعت عضو مجلس الشيوخ: الاقتصاد الدائري نموذج يجب وضعه في الاستراتيجيات القطاعية المختلفة ويتماشى مع استراتيجية مصر 2030 واستراتجية التغيرات المناخية 2050، معقبة:"يجب تسليط الضوء على نموذج الاقتصاد الدائري في الاستراتيجيات القطاعية المختلفة".

نائب التنسيقية عمرو عزت يوجه تساؤلات للحكومة بشأن التحول إلي الاقتصاد الدائرى 

قال النائب عمرو عزت عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه منذ عام 2016 تطالعنا الحكومة وتحدثنا عن الاقتصاد الدائرى، كما أنها تحدثنا عن أهميته وانعكاس نتائجه علي الدولة الوطنية المصرية وشعبها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية".

وأشار "عزت":" الحكومة منذ عام 2016 تحدثنا عن أنه لن يمر عام 2030 إلا تكون الدولة قد تحولت من الاقتصاد الخطي إلي الاقتصاد الدائري" متسائلا هل الحكومة لديها استراتيجية وخطة واضحة للتحول من الاقتصاد الخطي إلي الاقتصاد الدائرى".

وأضاف :"  الحكومة منفصلة عن الواقع وتهدر الإستراتيجية الوطنية التي يدعو لها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإذا كانت الحكومة لديها خطة وإستراتجية واضحة للتحول من الاقتصاد الخطي إلي الاقتصاد الدائرى وأن كنت أشك فى ذلك فهل انتبهت الحكومة إلي عوائق انتشار الاقتصاد الدائري وهل أيضا انتبهت الحكومة لخلق بيئة خاصة بشأن الاقتصاد الدائرى.

النائب راجيه الفقي:  الاقتصاد الدائري له ركائز اساسية منها اعاده تصميم سلاسل التوريد والابتكار والتطوير التكنولوجي والتغيير في سلوك المستهلكين والتغير في السياسات المتبعه

اضافت النائبة راجيه الفقي ، عضو مجلس الشيوخ، أن الاقتصاد الدائري يختلف عن الاقتصاد التقليدي احادي المسار فالاقتصاد الدائري يبدأ باستخراج الموارد وتصنيعها واستخدامها ثم اعاده تدويرها ثم استخدامها مره اخرى مما يتناسب مع ما يشهده العالم من نقص في الموارد والتوجه نحو تحقيق الاستدامة والتغيرات المناخية والتدهور البيئي. 

وأكدت النائبه راجيه الفقي أن التكنولوجيا الرقميه تساهم بشكل كبير في نماذج الاعمال وتحسين استخدام الموارد ووضع سيناريوهات تنبؤية واستخدام للذكاء الاصطناعي و تطبيقات block chain مما يساعد على تطبيق اليات الاقتصاد الدائري.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن إنك شركات عالميه اتجهت نحو تغير سياساتها بما يتلاءم مع الاقتصاد الدائري مثل شركه رينو الفرنسيه التي تعد اول مصنع اقتصاد دائري حيث انها تجدد سيارتها القديمه وتعرضها مره اخرى للبيع بنسبة خصم ٣٠٪؜ 

وكذلك شركه نستله التى تتبع سياسات تقليل استخدام البلاستيك الخام عن طريق اعاده التدوير.

وذكرت النائبه بعض التجارب الدوليه في عدد من الدول مثل المانيا التي تقدم منح لتصميم منتجات ذات اثر بيئي اقل وهولندا التى انشات صندوق خاص لنفس الهدف في مجال الزراعه وقد وضعت الصين التحول نحو الاقتصاد الدائري في الخطه الخمسية .

تابع موقع تحيا مصر علي