عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الشيوخ  يتحدث عن تجربته الشخصية حول الاقتصاد الدائري.. والتراس بأولى مداخلاته : مصر تمتلك كوادر فنية في الاقتصاد الدوار

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير وعشرين نائبا آخرين، بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

تحيا مصر

الجلسة العامة شهدت حديث رئيس الشيوخ عن تجربته الشخصية حول أهمية الاقتصاد الدائري، قائلا:" كان لي تجربة شخصيا أنه كان في أحد المعارض من حوالي 10 أو 15 سنة معرض زراعي كان يعرض آلة معينة وكانت مواصفتها أنها تحول المنتج اللي موجود في بلدك أوقريتك إلى منتج مفيد كنوع من الأسمدة".

رئيس الشيوخ: تدوير المخلفات الزراعية بالأرياف ضرورة

وأضاف رئيس الشيوخ: فكان السؤال أن الشخص موجود في محافظة معينة ويريد تحويل منتج معين لمنتج آخر مفيد له، و تمكن النتيجة في قيام الآلة بتحويل ما يريده".

وتابع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق:أتساءل لماذا لا تقوم الحكومة اليوم إذا ما أمكن أنها تتعامل مع مثل هذه الأمور لتوفير ما يمكن أن يضيف جديد في مجال الأسمدة و غيره، فالتدوير لا يقتصر على تدوير القمامة فقط بل تدوير المخلفات الزراعية و الاستفادة بها في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

الفريق عبد المنعم التراس: مصر تمتلك كوادر فنية وخبرات متراكمة للعمل في الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدوار

وعلى الجانب الآخر، فإن الجلسة العامة للشيوخ اليوم كانت أولى الجلسات التي يحضرها الفريق عبد المنعم التراس وذلك بعد أدائه اليمين الدستورية عضوا بالمجلس خلفا للواء الراحل مصطفى كامل.

الفريق عبد المنعم التراس تحدث عن أهمية الاقتصاد الدائري، مؤكدا أن ملف إدارة المخلفات الصلبة يعمل عليه جهات كثيرة وتتعاون تحت إشراف الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ووجه الشكر في أول مشاركة له منذ أداء اليمين نائبا بالمجلس، لوزارة البيئة والتنمية المحلية وجميع الأجهزة، على الجهود التي قامت بها في ملف إدارة المخلفات، قائلا: "أثر تلك الجهود أصبح موجودا فى الشارع".

 التراس: ألمانيا أصبحت نموذجا ناجحا بعد العمل في ملف الاقتصاد الدوار 

وأشار التراس، إلى أن مصر تمتلك كوادر فنية وخبرات متراكمة للعمل في الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدوار، مؤكدا أنه كان ضمن اللجنة الوزارية التي زارت ألمانيا للإطلاع علي الاقتصاد الدوار.

وقال عضو مجلس الشيوخ: ألمانيا أصبحت نموذجا ناجحا بعد العمل في ملف الاقتصاد الدوار منذ 20 عاما.

تابع موقع تحيا مصر علي