عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقليل الاعتماد على أمريكا والدولار..الرئيس الفرنسي يوجه رسائل للقارة الأوروبية بعد زيارته الصين

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد عودته من الصين فى زيارة استغرقت 3 أيام، بأن على الدول الأوروبية تقلل اعتمادها على الولايات المتحدة الأمريكية كما وجه رسائل للأوروبيين لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.
تحيا مصر
 

ماكرون: على أوروبا تقلص اعتمادها على الدولار

وقال الرئيس الفرنسي:" على أوروبا أن تقلص ارتباطها بالولايات المتحدة، وأن تتجنب المواجهة مع الصين بشأن تايوان"، مؤكدا على ضرورة أن تقاوم الدول الأوروبية الضغوط التى تسعى لتحويلها إلى تابعة لأمريكا. 

وأضاف قائلاً:" السؤال الذي يتعين على الأوروبين الإجابة عنه، هو هل من  مصلحتنا  تسريع حصول أزمة حول تايوان؟". 

كما أشار الرئيس الفرنسي إلى ضرورة تقليل اعتماد الدول الأوروبية على الدولار الأمريكي، مؤكدا على نظرية الحكم الذاتي الاستراتيجي لأوروبا، التى من المفترض أن تقودها فرنسا لتصبح قوة عظمى ثالثة.

وحث ماكرون الاتحاد الأوروبي التركيز على تطوير صناعة الدفاع الأوربية، وقال :" إذا تصاعدت التوترات بين القوتين العظميين، فلن يكون لدينا الوقت ولا الموارد لتمويل استقلالنا الاستراتيجي وسنصبح تابعين".

يشار إلى أن تلك المواقف الفرنسية أتت بعد زيارة ماكرون بكين فى زيارة امتدت 3 أيام، حيث تعهد ماكرون في نهايتها إلى جانب نظيره الصيني شي جين بين ينغ في إعلان مشترك يوم الجمعة بالعمل معا من أجل "مؤازرة كل الجهود الرامية لعودة السلام إلى أوكرانيا" التي تواجه الغزو الروسي.

مواجهة بين سفن تايوانية وصينية 

وتأتى هذه الزيارة تزامنا ما كشف عنه مصدر لوكالة رويترز للأنباء أن نحو 20 سفينة عسكرية صينية وتايوانية وجهاً لوجه تتواجد بالقرب من الخط الأوسط لمضيق تايوان. 

وذكر المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته أن:"الصين أجرت محاكاة لشن هجمات على أهداف عسكرية أجنبية قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان. 

وأعلنت وسائل إعلام صينية، أمس السبت، بقيام الجيش الصيني بمناورات لتطويق كامل للتايوان. ويأتي ذلك بعد زيارة رئيسة تايوان للولايات المتحدة ولقاءها برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي رغم التحذيرات الصينية من هذه الزيارة.

وذكرت قناة  CCTV  أن "التدريبات اليوم تركز على القدرة على السيطرة على البحر والمجال الجوي والإعلام لإحداث قوة رادعة وتطويق كامل لتايوان".

تابع موقع تحيا مصر علي