عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز إخراج الزكاة على الذهب المستخدم للزينة.. "أمين الفتوى" يُجيب..فيديو

تحيا مصر

رد الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة، قائلة: إنها تملك قدرًا كبيرًا من الذهب للزينة وسألت هل تجوز الزكاة عليه؟,

تحيا مصر

هل ذهب الزينة ليس عليه زكاة ؟

وأجاب فخر  أثناء حلقة برنامج فتاوى الناس، على قناة الناس، قائلاً "ذهب الزينة ليس عليه زكاة عند جمهور العلماء.

إخراج الزكاة للمساكين

وأضاف الدكتور علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه أولًا جيد إنها تشغل نفسها بإخراج الزكاة للمساكين، لكن هذا الذهب زينة ومتاع مهما بلغ ومهما كان قدره فلا زكاة عليه، أما الفلوس ما دامت قد بلغت النصاب فعليها زكاة أول ما يعدى عليها حول كامل.

هذا و رد الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة، تقول فيه:" دائما ما أسهو في الصلاة منذ 30 عامًا  تقريبًا".

وأجاب رد الدكتور على فخر، قائلا: "السرحان في الصلاة سببه إننا بنشغل نفسنا بحاجات أخرى  خارج الصلاة".

الإفتاء: الحل الوحيد لمشكلة السهو في الصلاة هو الخشوع

وأضاف :"الحل الوحيد لمشكلة السهو في الصلاة هو الخشوع، واستحضار الوقوف بين يدى الله".

  وتابع :"من الضروري ألا يشغل العبد نفسه بأي شيء في الصلاة غير الله، وهذا الأمر يمنع الانشغال عن الصلاة، اشغل نفسك بالخالق وليس المخلوق، سيبك من البيت والأولاد والشغل أثناء الصلاة".

وأكمل: "مهما تحاول تركز مفيش فايدة، أعمل ايه، احفظ آيات جديدة من القرآن وأصلى بها، عشان لما تعمل كده هتلاقى نفسك بتركز في قراءة الآيات الجديدة الحفظ عليك".

حكم الإفطار بسبب السفر

قالت دار الإفتاء المصرية: إن هناك حالات لا تجزيء فيها الفدية عن الصيام ويلزم فيها القضاء، ومن هذه الحالات: الإفطار بسبب المرض الذي يرجى شفاؤه؛ فيلزم على من أفطر لمرض يرجى شفاؤه القضاء بعد رمضان بمجرد تعافيه من مرضه، ولا تجزيء الفدية عن القضاء إذا كان قادرًا على الصيام بعد شفائه.

وتابعت دار الإفتاء، أن من الحالات التي لا تجزيء فيها الفدية عن الصيام ويلزم فيها القضاء، الإفطار بسبب السفر (مسافة القصر)؛ فيلزم المفطر بسبب مشقة السفر القضاء بعد رمضان، ولا تجزيء الفدية عن القضاء إذا كان قادرًا على الصيام.

تابع موقع تحيا مصر علي