عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وثائق البنتاجون المسربة تكشف تجسس أمريكا على الرئيس الأوكراني.. وتعليق صادم لزيلينسكي

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

لاتزال الوثائق المسربة من وزراة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تكشف يوماً بعد يوم المزيد من المعلومات السرية للغاية، ففى آخر المعلومات المسربة، كشفت تقرير أمريكية أن واشنطن كانت تتجسس على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 
تحيا مصر

أمريكا تتجسس على الرئيس الأوكراني

وذكرت شبكة  CNN  الأمريكية فى تقريرها  أنه:" تم الكشف فى إحدي الوثائق عن أن الولايات المتحدة كانت تتجسس على الرئيس الأوكراني زيلينسكى".

ووفق ما ذكره التقرير الأمريكي، فإن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني لم يتفاجأ بذلك، ووصف ذلك بأنه كان متوقع. 

وأفادت قناة  CNN الأمريكية نقلاً عن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا غيرت بعض الخطط العسكرية بسبب تسريب وثائق سرية تكشف فيه عن حالة القوات الأوكرانية. 

تسريب 100 وثيقة

وكانت "نيويورك تايمز" قد ذكرت في وقت سابق، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط قد تسربت إلى شبكة الإنترنت. وفقًا للصحيفة، فإن حجم التسربات على الإنترنت قد تصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير

وفتحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تحقيق فى تسريب وثائق سرية للبنتاجون تصف فيه حالة الجيش الأوكراني وخطط الولايات المتحدة وحلف الناتو لدعم أوكرانيا ودور إسرائيل فى الحرب الأوكرانية وغير ذلك من المعلومات السرية والمحظورة للرأي العام.

و كشفت الوثائق المسربة أيضاً، عن مدى قوة مجموعة "فاجنر" الروسية التى تشارك قواتها فى الحرب ضد أوكرانيا، بأتها تمثل تهديد على المصالح الأميركية وتحبط مشاريعها فى أفريقيا.

الرئيس الفرنسي يطالب الدول الأوروبية بتقليل الاعتماد على الدولار

وفى سياق آخر، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد عودته من الصين فى زيارة استغرقت 3 أيام، بأن على الدول الأوروبية تقلل اعتمادها على الولايات المتحدة الأمريكية كما وجه رسائل للأوروبيين لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

وقال الرئيس الفرنسي:" على أوروبا أن تقلص ارتباطها بالولايات المتحدة، وأن تتجنب المواجهة مع الصين بشأن تايوان"، مؤكدا على ضرورة أن تقاوم الدول الأوروبية الضغوط التى تسعى لتحويلها إلى تابعة لأمريكا.

يشار إلى أن تلك المواقف الفرنسية أتت بعد زيارة ماكرون بكين فى زيارة امتدت 3 أيام، حيث تعهد ماكرون في نهايتها إلى جانب نظيره الصيني شي جين بين ينغ في إعلان مشترك يوم الجمعة بالعمل معا من أجل "مؤازرة كل الجهود الرامية لعودة السلام إلى أوكرانيا" التي تواجه الغزو الروسي.

تابع موقع تحيا مصر علي