عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تعلن انتهاء المناورات حول تايوان "بنجاح"

سفن عسكرية تايوانية
سفن عسكرية تايوانية

أعلنت الصين بانتهاءها من مناوراتها العسكرية  حول تايوان بنجاح، والتى استمرت لـ 3 أيام وكانت تهدف محاكاة ضرب طوق حول الجزيرة التى تعتبرها الصين أنها جزء من أراضيها. 
تحيا مصر

الصين تنهى مناوراتها العسكرية حول تايوان

وقالت وزارة الدفاع الصينية فى منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي:" من الثامن من إبريل إلى العاشر منه أنجزت القيادة الشرقية بنجاح مهام مختلفة فى إطار دوريات الجهوزية على الحرب فى محيط تايوان وفى إطار مناورات السيف المشترك". 

وأضافت الوزارة أنها:" اختبرت بشكل كامل قدرات القتال المشتركة المتكاملة لفروع عسكرية متعدد فى ظروف قتال فعلية". 

دعم روسي للصين

وفيما أثارت التدريبات تنديدا من تايوان والولايات المتحدة التي دعت إلى "ضبط النفس" مع نشرها مدمرة في المياه التي تطالب بكين بالسيادة عليها، حصلت التدريبات التي شارك فيها حوالى عشر سفن حربية وسبعين طائرة، على دعم سياسي ضمني من روسيا.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف:" تملك الصين حقا سياديا فى التحرك ردا على التصرفات الاستفزازية الأميركية ولاسيما عبر إجراء مناورات".

تايوان تحذر من السياسية العدائية للصين

وحذرت السلطات التايوانية من السياسة العدائية للصين مؤكدة أنها ستدافع عن أمنها الوطني بجاهزية قتالية صالبة. 

وبدوره قال الجيش الصيني إن:" التدريبات تشكل تحذيرا صارما موجها إلى القوات الانفصالية فى الجزيرة التايوانية".

ويشار إلى أن العلاقات الصينية التايوانية بين حالة من المد والجزر، إذ ترى الصين أن تايوان جزء من أراضيها وانفصلت عنها، ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية ازداد التصعيد بين تايبيه وبكين، إذ ترى الصين أن زيارة مسؤولة أميركية رفيعة المستوي لتايوان بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب هذه الزيارة واصلت بكين على قيام مناورات عسكرية حول الجزيرة التايوانية فى رسالة تحذيرية إلى واشنطن وتايوان، وردت تايبيه فى المقابل بتنفيذ تدريبات عسكرية رداً على الصين محذراً من نوايا بكين بشن عملية عسكرية مفاجأة على أراضيها شبيه بيسناريو غزو روسيا أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي