عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: القولون العصبي مرض نفسي.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خطورة الاصابة بالقولون العصبي، قائلا: "القولون العصبي مرض نفسي بحت".

تحيا مصر 

وأضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، خلال تقديمه برنامج "رب زدني علما"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "القولون العصبي مرض نفسي بحت، والمريض النفسي لا يريد أن يعترف بأنه مريض، ولا علاقة للحالة النفسية بالحالة الاجتماعية أو المادية".

موافي: منظار القولون أفضل طريقة للتشخيص وتحديد العلاج

وتابع: "المرض النفسي يأتي للمتعلم أكثر من الأمي الجاهل، والغني أكثر من الفقير، ونرى هذا في السويد وأمريكا من أغنى دول العالم وأعلاهم في عمليات الانتحار"، معقبا "حالات القولون خادعة، وسرطان القولون خادع جدا، ومن الممكن أن يتم تشخصيه بعد سنة".

وأكمل: "كثيرا من المصريين لا يعلمون أن المغص النفسي أشد أنواع المغص، ويكون المرض العضوي لا وجود له، القولون والجهاز الهضمي سليم، لكنه لا يعلم بأن هناك مغص من الألم النفسي".

ولفت أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  إلى أن القولون العصبي يحتاج أستاذ جهاز هضمي، ومنظار القولون أفضل طريقة للتشخيص وتحديد العلاج.

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الحمى الروماتيزمية مرض غير معلوم، لكن أول من أشار إليه ربطه بالميكروب السبحي في الحلق.

الميكروب السبحي يسبب تغيرات في الجسم

وقال موافي أثناء برنامج ربي زدني علما على قناة صدى البلد، إن أي مريض حمى روماتيزمية عادة ما يكون مصابا بالميكروب السبحي، و الميكروب السبحي يسبب تغيرات في الجسم بما فيه القلب.

ضيق الصمام المترالي

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني ، أنّه ليس شرطا أن تترك الحمى الروماتيزمية تأثيرا على القلب بطريقة شديد مثل ضيق الصمام المترالي.

وتابع:  يمكن حل مشكلة تأثير الحمى على القلب من خلال إجراء عملية توسيع الصمام.

هذا ونبه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بطب القصر العيني، لخطورة التدخين، قائلا: "التدخين قاتل، وبائعو السجائر كاتبين على العلبة التدخين يسبب الوفاة".                       

وأضاف موافي، خلال برنامج "ربي زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، :"التدخين يؤثر على القدرة الجنسية للرجل، معقبا:" قد يسبب التدخين ضعف جنسي للرجال لتأثيره على الأوعية الدموية، وهذا ليس له علاقة بالإنجاب". 

ورد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على فتاة تطلب زيادة وزنها، قائلًا: تتخني ليه، ده مرض كبير".

تابع موقع تحيا مصر علي