عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضمن جولة إفريقية.. رئيس الوزراء الياباني يزور مصر فى نهاية أبريل

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

أعلن هيروكانو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدوا سيزور مصر وغانا وكينيا وموزبيق فى أواخر أبريل إلى أوائل مايو. وتأتي هذه الزيارة قبل أسابيع من استضافة اليابان قمة لمجموعة الدول السبع.

تحيا مصر

ما هى قمة مجموعة الدول السبع ؟

ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضم كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويعتبر أعضاء المجموعة أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

تأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية. منذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافي الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و770 مليون نسمة تقريبًا أو 10% من سكان العالم. معظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشؤون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصعد الاقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

متى تأسست مجموعة الدول السبع؟

نشأت مجموعة الدول الصناعية السبع في العام 1973 إثر اجتماع خاص بوزراء المالية، وأصبحت منذ ذلك التاريخ متلقىً رسميًا بارزًا لمناقشة وتنسيق الحلول المتعلقة بكبرى القضايا العالمية، وخصوصًا في ميادين التجارة، والأمن، والاقتصاد، والتغيير المناخي. يجتمع رؤساء حكومات الدول الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي، بشكل سنوي في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، كما يجتمع غيرهم من المسؤولين رفيعي المستوى لدول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على مدار العام. غالبًا ما يدعى ممثلو الدول والمنظمات الدولية الأخرى كضيوف، فقد كانت روسيا عضوًا رسميًا من العام 1997 حتى 2014 (باعتبارها جزءًا من مجموعة الثماني).

استبعاد روسيا من قمة مجموعة السبع

انضمت روسيا للمجموعة عام 1998، ما جعلها مجموعة الثماني بدلا من مجموعة السبع، ولكن تم استبعادها في عام 2014 بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم.

لم تكن الصين عضوا في المجموعة ، على الرغم من اقتصادها الضخم وكونها أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.فالانخفاض النسبي لثروة الفرد في الصين يعني أنه لا ينظر إليها على أنها اقتصاد متقدم بنفس الطريقة التي ينظر بها إلى أعضاء مجموعة الدول السبع.

تابع موقع تحيا مصر علي