عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشاهد مرعبة.. ثورة بركان فى شرق روسيا تهدد حركة الطيران

لحظة انفجار البركان
لحظة انفجار البركان فى روسيا

أعلن  فريق الاستجابة للثورات البركانية في شبه جزيرة كامشاتكا الواقعة في أقصى شرق روسيا، أن بركان شيفيلوتش الواقع على شبه الجزيرة ثار في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، مرسلا عمودا من الرماد ارتفاعه عشرة كيلومترات مما يشكل تهديدا متزايدا للحركة الجوية.

تحيا مصر

انفجار بركان فى روسيا

وبحسب تقارير إعلامية، أصدر الفريق تحذير لحركة الملاحة الجوية قال فيها إن الرماد قد ينفجر فى أي لحظة على ارتفاع يصل إلى 15 كيلومترا. 

وأضاف أن:" النشاط البركاني المستمر قد يؤثر على الحركة الجوية الدولية والطائرات التى تحلق على ارتفاع منخفض".

 

 

إغلاق المدارس 

وذكر فرع المساحة الجيوفيزيائية بالأكاديمية الروسية للعلوم على تطبيق تيليجرام إن سحابة الرماد التي أعقبت ثورة البركان تتجه ناحية الغرب والجنوب وتغطي مساحة طولها 400 كيلومتر وعرضها 270 كيلومترا.

وكتب  أوليج بوندارينكو  رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي عبر تطبيق تلجرام إن:" السلطات المحلية أغلقت المدارس وأمرت السكان فى القرى القريبة البقاء فى منازلهم. 

وأضاف بوندارينكو أن ثورة البركان وقعت الساعة 6:31 صباحا بالتوقيت المحلي وأن الرماد يتساقط على قرى محلية من بينها قرية كلوتشي، حيث بلغت طبقة الرماد 8.5 سنتيمتر حسبما أفاد تقرير لوكالة تاس نقلا عن معهد علوم البراكين والزلازل، وهو أعلى مستوى في 60 عاما.

تسريب وثائق سرية أمريكية.. وروسيا فى مرمي الاتهامات

وفى سياق منفصل، علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف على الوثائق السرية المسربة من البنتاجون، واصفا أيها بالمثيرة للاهتمام. 

وقال بيسكوف للصحفيين:" التسريبات مسيرة للاهتمام للغاية، تتم دراستها وتحليلها ومناقشتها على نطاق واسع". 

وبشأن الاتهامات التى تشير إلى تورط روسيا فى تسريب الوثائق قال المتحدث باسم الكرملين إن:" الميل إلى إلقاء اللوم على روسيا فى كل شئ هو مرض شائع". 

وأضاف بيسكوف: "في الواقع، هناك ميل لاتهام روسيا في كل شيء، دائمًا وفي كل مكان، وإلقاء اللوم على روسيا في كل شيء، لكن هذا مرض شائع الآن، لذلك لا يوجد شيء للتعليق عليه".

تابع موقع تحيا مصر علي