عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شلل فى قطاع الصحة ببريطانيا.. إضراب جديد للأطباء يستمر لـ4 أيام

أطباء يحتاجون فى
أطباء يحتاجون فى بريطانيا

يبدأ عشرات الآلاف من الأطباء، اليوم الثلاثاء، فى بريطانيا بإضراب يستمر لمدة 4 أيام، ويوصف بإنه الأكثر تسببا فى اضطرابات بتاريخ خدمة الصحة العامة فى المملكة المتحدة. 
تحيا مصر
 

إضراب الأطباء فى بريطانيا

وبحسب تقارير إعلامية فمن المقرر أن يستمر انسحاب صغار الأطباء، من المستشفيات وعيادات الخدمات الصحة الوطنية حتى الساعة الـ 7 من صباح السبت المقبل. 

ويشكل الأطباء المبتدئون الذين ما يقرب من نصف أطباء ”اتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية.”

إلغاء 350 ألف عملية وموعد طبي

وأعلن رؤساء الخدمات الصحية في بريطانيا إلغاء ما يصل إلى 350 ألف عملية وموعد طبي مجدول أثناء الإضراب.وكان لا بد من الاستعانة بكبار الأطباء وغيرهم لتغطية خدمات الطوارئ والرعاية الحرجة وخدمات الأمومة.

وقال ستيفن بويس، المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، إن ”هذا الإضراب سيتسبب في أكبر الخسائر التي شهدناها هذا الشتاء، وربما تكون أكثر فترات العمل اضطرابا في تاريخ الهيئة".

وتطالب الرابطة الطبية البريطانية "نقابة الأطباء" إلى زيادة الأجور بنسبة 35% لتعويض ما تقول إنها سنوات من الزيادات الأقل من حجم التضخم. 

 

وذكرت الرابطة إن الأطباء المؤهلين حديثا يكسبون 14.09 جنيها استرلينيا (17 دولارا) في الساعة ويزيد الحد الأدنى للأجور في المملكة المتحدة قليلا عن عشرة جنيهات في الساعة على الرغم من ارتفاع الرواتب بسرعة بعد السنة الأولى.

وقال الدكتور فيفيك تريفيدي، الرئيس المشارك للجنة الأطباء المبتدئين بالبرابطة إن الإضراب سيتوقف إذا قدم وزير الصحة عرضا موثوقا فيما يتعلق بالأجور. 

وتقول الحكومة إنها مستعدة للتفاوض في حال إلغاء الإضراب، لكنها تصف طلب زيادة بنسبة 35 بالمائة بأنه رقم لا يمكن تحمله.

إضراب شامل فى بريطانيا

وشهدت عدة مهن إضرابات في الأشهر الأخيرة في المملكة المتحدة حيث تخطى التضخم نسبة 10%. وأضرب عمال سكك حديد وممرضون وممرضات وعناصر شرطة حدودية ومدرسون عن العمل للمطالبة برفع أجورهم، وسط ارتفاع كبير لأسعار الأغذية والطاقة.

وفى نوفمبر الماضي، شارك نحو نصف مليون بريطاني من المعلمين وموظفي القطاع العام وسائقى القطارات والمحاضرين الجامعيين، فى إضراب يعد أكبر عمل منسق لعقود وتقول الحكومة إنه سيتسبب فى تعطيل الأعمال على نطاق واسع.

تابع موقع تحيا مصر علي