عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا: تسريبات البنتاجون مزيج من الحقيقة والكذب

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف

قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف إن تسريبات مزعومة لوثائق من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تحتوي على مزيج من المعلومات الصحيحة والكاذبة عن جيش بلاده. 

تحيا مصر

أوكرانيا: تسريبات البنتاجون بعضها حقيقي

وقال وزير الدفاع خلال مؤتمر صحفي في مدريد  عقد مع نظيره الإسباني :" هناك الكثير من المعلومات التي لا تتوافق مع الواقع".

وأضاف الوزير الأوكراني “ المعلومات التي تتوافق مع الواقع فقدت أهميتها. لذا فهي مزيج من الحقيقة والأكاذيب”.

وقال ريزنيكوف إنه يعتقد أن التسريبات كانت محاولة متعمدة لبث الشقاق بين حلفاء كييف.

وتابع:" المستفيد من هذا العمل هوبالطبع روسيا وحلفائها وأتباعها.. الهدف من هذا العمل هو خفض مستوى الثقة بين شركائنا، وخاصة الولايات المتحدة ودول أخرى، وهذا واضح تماماً"

أمريكا تتجسس على الرئيس الأوكراني

وكشفت تقارير أمريكية أن واشنطن كانت تتجسس على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.وذكرت شبكة  CNN  الأمريكية فى تقريرها  أنه:" تم الكشف فى إحدي الوثائق عن أن الولايات المتحدة كانت تتجسس على الرئيس الأوكراني زيلينسكى".

ووفق ما ذكره التقرير الأمريكي، فإن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني لم يتفاجأ بذلك، ووصف ذلك بأنه كان متوقع. 

وأفادت قناة  CNN الأمريكية نقلاً عن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا غيرت بعض الخطط العسكرية بسبب تسريب وثائق سرية تكشف فيه عن حالة القوات الأوكرانية.

تسريب 100 وثيقة سرية أمريكية

وكانت "نيويورك تايمز" قد ذكرت في وقت سابق، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط قد تسربت إلى شبكة الإنترنت. وفقًا للصحيفة، فإن حجم التسربات على الإنترنت قد تصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير.

وفتحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تحقيق فى تسريب وثائق سرية للبنتاجون تصف فيه حالة الجيش الأوكراني وخطط الولايات المتحدة وحلف الناتو لدعم أوكرانيا ودور إسرائيل فى الحرب الأوكرانية وغير ذلك من المعلومات السرية والمحظورة للرأي العام.

كما تحدثت عن وثيقة أخرى تحتوى معلومات عن 12 لواء أوكرانيا قيد التشكيل، 9 منها دربتها الولايات المتحدة والحلف العسكري الناتو وزودوها بالعتاد.

وأوضحت الصحيفة أن المواد السرية تقول إن من المتوقع أن تكون 6 من هذه الألوية الـ9 جاهزة بحلول 31 مارس، والباقي بحلول 30 أبريل. وأشارت الوثيقة إلى الحاجة إلى أكثر من 250 دبابة و350 مدرعة لهذه التشكيلات.

تابع موقع تحيا مصر علي