عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: الزغطة قد تحدث لسبب نفسي.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أسباب الزغطة، قائلا :" قد تأتي نتيجة تقلص في الحجاب الحاجر، وقد يكون سببها نفسي".

تحيا مصر

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قائلا:" ممنوع بتاتا أن يتم تشخيص "الزغطة"، على أنها نفسية إلا بعد دراسة كافة الأسباب، خاصة أنه من الممكن أن يكون هناك فتق في الحجاب الحاجز، والذي هو الفاصل بين الصدر والمعدة".

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، :" من الممكن أن يكون هناك ثقب في الحجاب الحاجز مما يسبب علو المعدة ووصولها للحجاب الحاجز ويسبب الزغطة الكبيرة". ولفت حسام موافي، إلى أن فتق الحجاب الحاجز قد يحتاج جراحة.

وفي سياق أخر، أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن تليف الكبد مرض سخيف ولا بد من استشارة الأطباء خاصة أنه في بعض الحالات قد يستلزم زراعة الكبد.

وأضاف موافي، :" لا بد من إجراء تحاليل هامة للكشف عن الصفراء، وللكشف عن سلامة الوريد البابي".

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، :"عمليات زراعة الكبد موجودة في مصر، وناجحة، ولكن لا بد أن تتوافق فصيلة دم المتبرع مع المريض".

ونوه حسام موافي، بأن أهم موانع زراعة الكبد، هي "جلطة الوريد البابي"، وارتفاع نسبة الصفراء في الدم".

وفي وقت سابق، أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خطورة الاصابة بالقولون العصبي، قائلا: "القولون العصبي مرض نفسي بحت".

وأضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، خلال تقديمه برنامج "رب زدني علما"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "القولون العصبي مرض نفسي بحت، والمريض النفسي لا يريد أن يعترف بأنه مريض، ولا علاقة للحالة النفسية بالحالة الاجتماعية أو المادية".

موافي: منظار القولون أفضل طريقة للتشخيص وتحديد العلاج

وتابع: "المرض النفسي يأتي للمتعلم أكثر من الأمي الجاهل، والغني أكثر من الفقير، ونرى هذا في السويد وأمريكا من أغنى دول العالم وأعلاهم في عمليات الانتحار"، معقبا "حالات القولون خادعة، وسرطان القولون خادع جدا، ومن الممكن أن يتم تشخصيه بعد سنة".

وأكمل: "كثيرا من المصريين لا يعلمون أن المغص النفسي أشد أنواع المغص، ويكون المرض العضوي لا وجود له، القولون والجهاز الهضمي سليم، لكنه لا يعلم بأن هناك مغص من الألم النفسي".

ولفت أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  إلى أن القولون العصبي يحتاج أستاذ جهاز هضمي، ومنظار القولون أفضل طريقة للتشخيص وتحديد العلاج.

تابع موقع تحيا مصر علي