عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شريف عامر يكشف حقيقة وجود خلل في تصميم المتحف المصري الكبير بسبب الأمطار.. فيديو

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

كشف الإعلامي شريف عامر، تفاصيل الجدل المثار بشأن تأثير مياه الأمطار المتساقطة على المتحف المصري الكبير، معقبا :"جمع عدد من المعلومات عن الواقعة، حيث أن التصميم الهندسي لبهو المتحف المصري الكبير وهو من شركة أيرلندية يعتمد على ادخال الهواء، وارتفاع السقف 40 متر".

تحيا مصر

وأضاف عامر، خلال حلقة اليوم من برنامجه "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، :"الشركة التي نفذت المشروع هي واحدة من 1570 شركة تقدموا للتنفيذ وهى شركة دولية ونفذت عدد من المشروعات الهامة، معقبا :"تصميم المتحف ليس به أي خطأ، أو مشكلة". 

وزارة السياحة

ونفت وزارة السياحة والآثار غرق المتحف المصري الكبير بسبب الأمطار، موضحة حقيقة ما نُشر حول فيديو سقوط بعض الأمطار على تمثال الملك رمسيس الثاني داخل البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير.

وبالإشارة إلى الفيديو الذي تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول سقوط بعض الأمطار على تمثال الملك رمسيس الثاني الموجود داخل البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير، أكد اللواء عاطف مفتاح، المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، عدم صحة ما تردد حول وجود خطورة من سقوط هذه الأمطار.

سقوط الأمطار على تمثال رمسيس الثاني

حول سقوط الأمطار على تمثال رمسيس الثاني، أشار المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير إلى أن تمثال رمسيس الثاني لم ولن يتأثر بمياه الأمطار، وأن المتحف وجميع فراغاته في أفضل حالة من الحفظ.

وتقدم النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الآثار والسياحة بشأن هطول الأمطار وعدم استيعاب شبكات الصرف لكمية المياه في مشروع المتحف المصري الكبير.

وقال رضوان، في طلبه: إعمالًا لحكم المادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بطلب إحاطة إلى  أحمد عيسى وزير السياحة والاثار، ورئيس المجلس الأعلى للأثار، حيث أننا طالعنا جميعاً بالأمس هطول الأمطار في المتحف المصرى الكبير بالبهو الكبير وتجمعها بكميات كبيرة وعدم تصريفها بالشكل الذي يتماشي مع الأكواد العالمية لمعايير التعامل مع المقتنيات الاثارية الهامة التي يتم عرضها أو المزمع عرضها لاحقًا من المقتنيات المؤقتة مما يهدد سلامة المبني والآثار المتواجدة بالمتحف، وكذلك الزائرين أو صورة مصر أمام العالم بمشروع بمثل هذا الحجم ويحدث ذلك من تجمع للمياه بكميات كبيرة لمجرد نزول الأمطار لبضع ساعات.

سلامة المبنى والآثار المزمع عرضها بالمتحف 

وتابع رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: كما أن البيان الصادر من قبل وزارة الآثار والسياحة لم يتحدث أو تناول من قريب أو بعيد عن سلامة المبنى والآثار المزمع عرضها بالمتحف من دخول تلك الأمطار وتجمعها بذلك الشكل أو إمكانية حدوث ذلك بعد افتتاح المتحف ووجود زائرين مما قد يهدد سلامتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي