عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: الغل صفة سيئة تصيب أصحابها بالعديد من الأمراض.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

 وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، رسالة تحذيرية من خطورة الغل في الحياة، معقبا:" الغل صفة سيئة تصيب أصحابها بالعديد من الأمراض".

تحيا مصر 

وأضاف موافي، خلال برنامج "ربي زدني علمًا"، المذاع عبر قناة صدى البلد، :"الغل يسبب العديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض الكلى، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بمرض السكري".

الابتسامة هي علاج الغل والحقد والغيرة

وتابع:" القرآن الكريم أقر الغيرة كما ورد في قصة سيدنا «يوسف عليه السلام، وبسبب هذه الغيرة أعمت قلوب أخوة سيدنا يوسف واتفقوا على قتله، بالإضافة إلى الغيرة في قصة أبناء سيدنا آدم عليه السلام هابيل وقابيل".

وتابع:" الابتسامة هي علاج الغل والحقد والغيرة، كما أنه يجب على كل إنسان أن يتسم في حياته لأن الابتسامة صدقة، وهي خير علاج لهؤلاء".

وحذر الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني، من تناول الطعام حتى الشبع، قائلا: "امر خطير، ومتشتكيش بعد كده من السمنة وضعف الحركة".

وأضاف موافي، خلال برنامج "ربي زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، بالقول:" ليس الهدف من تناول الطعام الشبع مرة واحدة، حيث يجب تناول كميات قليلة على عدة مرات، معقبا:" وقت آذان المغرب يجب تناول وجبة إفطار كساندويتش جبنة وكوب شاي بحليب".

وجبة الإفطار

وتابع:" بعد تناول هذه الوجبة الخفيفة توجه للصلاة وبعد الرجوع من صلاة التراويح تناول وجبة الغذاء، وخلال السحور تناول علبة زبادي، معقبا: "واتفرج على صحتك بعد رمضان". 

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أسباب الزغطة، قائلا :" قد تأتي نتيجة تقلص في الحجاب الحاجر، وقد يكون سببها نفسي".

وأضاف موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قائلا:" ممنوع بتاتا أن يتم تشخيص "الزغطة"، على أنها نفسية إلا بعد دراسة كافة الأسباب، خاصة أنه من الممكن أن يكون هناك فتق في الحجاب الحاجز، والذي هو الفاصل بين الصدر والمعدة".

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، :" من الممكن أن يكون هناك ثقب في الحجاب الحاجز مما يسبب علو المعدة ووصولها للحجاب الحاجز ويسبب الزغطة الكبيرة". ولفت حسام موافي، إلى أن فتق الحجاب الحاجز قد يحتاج جراحة.

تابع موقع تحيا مصر علي