عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

8 سنوات على أزمة حاملي الماجستير والدكتوراة.. السيسي يوجه بحلها.. النواب يطالب بتعيينهم فى مؤسسات الدولة والجامعات الجديدة.. والحكومة لا حياة لمن تنادي

تحيا مصر

التعليم والصحة والإعلام بمثابة الأسس الثلاثة الأساسية لتقدم المجتمعات والدول، فلا تنهض دولة إلا بتطوير مناهجها التعليمية، المقدمة لطلابها، بما يتواكب مع متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل.

تحيا مصر

فأصبح بالضرورة استحداث طرق وتطوير مناهج وتغير أفكار، ليمكننا التطور والتقدم، بجانب إتاحة الفرص للتنافس العالمي، لاسيما في ظل انتشار خدمات الإنترنت المختلفة، والتي باتت تسهل على الجميع الحصول على المعلومة.

واهتمام الدول بأولادها المتفوقين، يعكس صورة ايجابية عنها للعالم كله، وحاملي الماجستير والدكتوراة، هم أولى بالاهتمام والتقدير، لعلمهم ولنجاحهم وسعيهم المستمر لخدمة مصرنا الحبيبة.

الرئيس السيسي يوجه بحل أزمة حاملي الماجستير والدكتوراة

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحل أزمة مر عليها أكثر من ٨ سنوات، إلا أنه حتى الآن لم تظهر أية نتائج حقيقية في حل هذه الأزمة.

النائبة سارة النحاس تتقدم بطلب إحاطة لتأخر تعيين أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة

وتقدمت النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي، موجهًا للدكتور رئیس مجلس الوزراء، والدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير القوى العاملة، ووزير المالية، بشأن "تأخر تعيين أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة بمؤسسات الدولة والجامعات الجديدة".

وأوضحت عضو مجلس النواب، في طلبها، أنه استنادًا على القرار الوزاري رقم ٣٠٢١ بحصر أوائل خريجي الجامعات المصرية من دفعة ٢٠١٤ حتي دفعة ٢٠٢١، وبناءًا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل أزمة مر عليها أكثر من ٨ سنوات، إلا أنه حتى الآن لم تظهر أي نتائج حقيقية في حل هذه الأزمة.

الاستفادة من الكفاءات العلمية الموجودة

وطالبت النحاس، بتعظيم الاستفادة من الكفاءات العلمية الموجودة في كافة الجامعات المصرية وتوظيف قدراتهم العلمية في خدمة المجتمع.      

النائب عبدالمنعم إمام يستنكر تراجع الخدمة المقدمة من الجامعات المصرية

وقد أوضح النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ورئيس حزب العدل، مسبقًا أن جهاز الإحصاء أظهر أن عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراة تراجع بنسبة 93% عن العام 2016، وأنه "في الوقت الذي يواكب فيه التعليم العالي في العالم كله النقلات التكنولوجية المهولة ومحركات البحث الخيالية، لا زلنا ندرس مناهج تم إلغائها منذ العام 1965".

واستنكر إمام في الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي شهدت مواجهة وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، بنحو بـ141 أداة رقابية، تراجع الخدمة المقدمة من الجامعات المصرية، والتي لم تعد المكان المناسب للتعليم، نظرًا لتأخر المواد والمناهج المقدمة، بما لا يتناسب مع متطلبات العصر الحالي.

النائب هشام الجاهل: حسرة حاملي الماجستير والدكتوراة

وفي نفس السياق، قال النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، إن أوائل الكليات حملة الماجستير والدكتوراه الذين احتلوا قمة هرم العلم، ولكن تم حصرهم وتمت حسرتهم، لأنه لم يتم حتى الآن اى خطوات لتعيين هؤلاء المتفوقين، أو على الأقل دخولهم داخل الجهاز الإدري للدولة في الأعمال والأماكن الغير خاضة لقانون الخدمة المدنية.

تابع موقع تحيا مصر علي