عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاؤل روسي وتشاؤم أمريكي.. أول تعليق من موسكو وواشنطن على اشتباكات الخرطوم

قوات من الجيش السوداني
قوات من الجيش السوداني فى الخرطوم

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الوضع فى الخرطوم  بـ"الهش" وذلك بعد تصاعد حدة التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

تحيا مصر

أمريكا: الوضع فى السودان هش

وأضاف وزير الخارجية أنه:" ربما يكون هناك لاعبون آخرون يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية فى السودان". 

من ناحية أخرى قال السفير الأميركي لدى السودان، جون غودفري، فى تغريدة له عبر  حسابه على "تويتر": "لقد وصلت إلى الخرطوم في وقت متأخر من الليلة الماضية، واستيقظت على أصوات الرصاص والقتال المقلقين".

وأضاف :" أنا حالياً مع طاقم السفارة احتمى فى مكان، كما يفعل السودانيون فى الخرطوم وغيرها". 

وتابع السفير الأمريكي قائلاًإن:" تصعيد التوترات بين المكون العسكري إلى حد القتال المباشر خطير للغاية".

مصر تطالب بضبط النفس

كما تابعت جمهورية مصر العربية بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، وطالبت كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

وفى سياق متصل، دعت السفارة البريطانية في الخرطوم رعاياها في السودان إلى البقاء في منازلهم، وقالت إنها تراقب عن كثب الموقف في الخرطوم والمناطق الأخرى التي تدور فيها اشتباكات.

تفاؤل روسي

ومن ناحية أخرى، دعت السفارة الروسية فى الخرطوم إلى وقف إطلاق  النار فى السودان، وذكرت السفارة :" قلقون من تصاعد العنف فى السودان، ونطالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار". 
وقال السفير الروسي لدى الخرطوم، أندريه تشيرنوفول أن:" موسكو تتوقع أن ينتقل الوضع خلال الساعات القادمة من المرحلة المسلحة إلى المرحلة التفاوضية".

المخابرات السودانية: قوات الدعم العسكري متمردة

وأعلنت المخابرات العامة السودانية، فى وقت سابق من اليوم، أن قوات الدعم السريع أصبحت "قوة متمردة" ويأتي ذلك بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

وقال جهاز المخابرات العامة السودانية فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:" الدعم السريع قوة متمردة".

وفى وقت سابق قال الجيش السوداني إن:" الدعم العسكري هاجم عدة قواعد ومعسكرات لقواته فى الخرطوم، ومناطق أخرى

وأفادت تقارير إعلامية بإن طائرات حربية تحلق فى سماء العاصمة السودانية الخرطوم.

وذكرت وسائل إعلام سودانية، بسيطرة قوات الدعم السريع على مطار الخرطوم وقاعدة مروي الحربية وإلغاء الرحلات الجوية، ويأتي ذلك بعد تصاعد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال الساعات الماضية، وذكرت شهود عيان بسماع دوى إطلاق نار فى العاصمة السودانية الخرطوم

تابع موقع تحيا مصر علي