عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إطلاق نار على الهواء.. ومذيع سوداني: الأحوال هادئة بالتلفزيون "فيديو"

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

مع تزايد حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ صباح اليوم السبت، سيطرت قوات الدعم السريع عن عدد من الولايات ومطار الخرطوم ودخلت مبني الإذاعة والتلفزيون. 

تحيا مصر

وقف بث التلفزيون السوداني 

وأظهرت مشاهد بثت على التلفزيون السوداني، لمذيع قال إن الاحوال هادئة داخل الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بالسودان، فيما سمعت أصوات إطلاق نار فى الخلفية. 

وكان التلفزيون السوداني قد أوقف البث بعد تقارير عن إطلاق نار فى مقره.

واندلعت اشتباكات فى وقت سابق من اليوم بين الجيش السوداني الذي يقوده عبد الفتاح البرهان من جهة، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان الملقب بـ" حميدتي" من جهة ثانية فى مناطق مختلفة من الخرطوم. 

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين بدأت منذ  الأربعاء الماضي فى منطقة مروي، بعد أن دفعت قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك وهو ما اعتبره الجيش غير قانوني مطالباً من قوات الدعم السريع الانسحاب وهو مالم يتحقق حتى الآن.

السعودية تعلن تعليق رحلات الطيران من وإلى السودان 

وفى أخر تطورات الأزمة السودانية، أعلنت الخطوط الجوية السعودية، اليوم السبت، تعليق جميع الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر، ويأتي ذلك على خلفية الصراع المحتدم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

المخابرات السودانية: قوات الدعم السريع متمردة 

هذا وأعلنت المخابرات العامة السودانية، اليوم السبت، أن قوات الدعم السريع أصبحت "قوة متمردة" ويأتي ذلك بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

وقال جهاز المخابرات العامة السودانية فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:" الدعم السريع قوة متمردة".

وبرز الخلاف بين قيادتي الجيش وقوات الدعم بعد التوقيع الاتفاق الإطاري المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري الذي يضم قوات الجيش وقوات الدعم العسكري فى ديسمبر الماضي، والذي أعلن فيها الجيش بالخروج عن السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

وعقب ذلك أعلن الجيش أنه أيد الاتفاق الإطاري لأنه يلزم بدمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني. وطالب الجيش بدمج قوات الدعم السريع فى جيش واحد وأن تكون هناك قيادة واحدة للجيش بعد الدمج.

وأشترط الجيش بأن يكون هناك من يحدد تحركاته وانتشار القوات وفق عملية الدمج. وأيد الدعم السريع فكرة الدمج، لكنه اشترط أن يتم ذلك وفق جدوال زمنية متفق عليها. وأكد الدعم السريع على تمسكه بالاتفاق الإطاري ويقول إنه لن يتنازل عنه

تابع موقع تحيا مصر علي