عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ مناخ: جفاف المياه في أكثر من نهر حول العالم.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي قطب، أستاذ مناخ بجامعة الزقازيق، أن الجميع أصبح يشهد بقوة خلال السنوات القليلة الماضية التغيرات المناخية شديدة الحدة، حيث تم حرق الكثير من الغابات مع إصابة الشواطئ بالأعاصير المتكررة، إضافة إلى جفاف المياه في أكثر من نهر حول العالم.

تحيا مصر
وأضاف الدكتور علي قطب، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، :"النشاط البشري للإنسان متسبب في حدوث هذه الظواهر بنسبة لا تقل عن 60%، ولهذا على الإنسان العودة إلى استخدام طاقة صديقة للبيئة مثل طاقة الشمس والرياح والهيدروجين الأخضر".

تفعيل التوصيات التي أخذتها المؤتمرات العالمية

وتابع: "يجب تفعيل التوصيات التي أخذتها المؤتمرات العالمية مثل مؤتمر المناخ "كوب 27" حتى يتم تقليص دور النشاط البشري في تدمير البيئة".

وواصل حديثه، :"ما يحدث في الأرض من تدمير للبيئة لا يضاهي حجم الممارسات البشرية في الفضاء والغلاف الجوي، حيث أصبحت الدول تتصارع بشكل خاطئ وضار في الفضاء".

وفي وقت سابق، قال الدكتور سمير طنطاوي، عضو هيئة تغير المناخ، إنه طبقًا للقياسات التي أعلنت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، فإن تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي وصلت إلى معدلات غير مسبوقة.

وأضاف طنطاوي، خلال مداخلة مع فضائية «القاهرة الإخبارية»، عبر سكايب: «نحن نتحدث عن تركيزات كانت في حدود 280 جزء في المليون عام 1850، وصلت نهاية شهر مارس الماضي إلى نحو 421 جزء في المليون».

المناخ 

وأوضح عضو هيئة تغير المناخ، أنه من المتوقع أن تصل التركيزات إلى 1000 جزء في المليون بحلول عام 2100، لافتا إلى أن هذا أدى إلى ارتفاع درجات حرارة الغلاف الجوي نتيجة أن غازات الاحتباس الحراري والكربون يعملان على حبس الحرارة الشمسية وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة.

وأكد أن المتسبب الحقيقي في هذه الارتفاع لطبقة الغلاف الجوي هو النشاط البشري، كما أعلنت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في تقريرها الأخير والذي تم اصداره خلال الشهر الماضي في سويسرا.

تابع موقع تحيا مصر علي