عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إستعدادا لشم النسيم.. الصحة توفر مصل التسمم الممباري بالمجان

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أعلنت وازرة الصحة والسكان عن توافر مصل التسم الممباري الذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بالمجان في جميع المنشأت الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية.

ما هو التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول الطعام الفاسد أو الملوث بالسموم أو المواد الكيميائية او العوامل المعدية مثل البكتيريا او الفيروسات، ويعاني الملايين من الاشخاص كل عام من التسمم الغذائي والامراض التي تنقلها الاغذية، مما يسبب لهم بالاصابة بالامراض الشائعة للغاية و أحيانا لا يعتبر التسمم الغذائي حالة حرجة في معظم الحالات.

أعراض التسمم الغذائي

تختلف الأعراض من حالة إلي أخري وذلك يتوقف علي توع التسمم الغذائي الذي قد تكون قد أصبت به، وتشمل أعراض التسمم الغذائي الأكثر شيوعا ما يلي: 
- الغثيان.
- الإسهال.
- تقلصات في البطن.
- القيء.
- تعطل الشهية.
- الحمي.
- التعب والضعف.
- الصداع.
- القشعريرة.

متي يكون التسمم الغذائي خطير 

في حالة الاصابة بالجفاف وهو يعد أحد أكثر النتائج شيوعا وخطورة للتسمم الغذائي، خاصة عند الرضع وكبار السن، وكلاهما يعاني من ضعف في جهاز المناعة، ويحدث الجفاف بسبب فقدان السوائل و المعادن بسبب الاصابة بالاسهال الناجم عن التسمم الغذائي والقيء و ما الي ذلك.

تخصيص 89 مركزًا لإجراء فحوصات المقبلين على الزواج خلال فترة إجازات عيد الفطر

أعلنت وزارة الصحة عن تخصيص 89 مركزًا لإجراء فحوصات المقبلين على الزواج خلال فترة إجازات عيد الفطر المبارك من يوم 20 إلى 25 أبريل.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استمرار العمل بـ 89 مركزًا رئيسيًا لإجراء فحوصات المقبلين على الزواج، خلال فترة إجازات عيد الفطر المبارك من يوم 20 إلى 25 من شهر أبريل الجاري، بجميع محافظات الجمهورية، وذلك في إطار التيسير على المواطنين.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج، من خلال الخط الساخن 15335، أو الموقع الإلكتروني (اضغط هنا) أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية علي منصات وسائل التواصل الاجتماعي(فيسبوك، تويتر، إانستجرام، يوتيوب، لينكد إن)

تابع موقع تحيا مصر علي