عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافى يوجه نصيحة عاجلة لكبار السن.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عدة نصائح مهمة لحماية صحة كبار السن.

تحيا مصر

وأكد موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أنه إذا كان الشخص الكبير في السن يتناول أدوية قلب أو كلى؛ نتبع معه نظام توازن سوائل (يتناول مياه بمقدار حجم البول+500 سنتيمتر مياه)؛ وهذا الأمر يكون من خلال وزن البول.

كبار السن

وتابع: "جالي واحد مرة قالي عاوز أدخل أبويا العناية المركزة؛ وقاللي بصراحة أنا ومراتي رايحين الساحل ومش لاقيين حتة نحطه فيها"، معقبا: "القرآن أكد أنه ممنوع أن يكبُر الأب والأم في منزلهما؛ إنما يكبران في منزل الابن، مشيرًا إلى أن ترك الأب والأم دون عناية جريمة".

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، أن الجسم السليم لا يستطيع تخزين الماء أبدا، وأن أي كمية سيشربها إنسان صحيح معافي ستخرج من جسمه، لأن الكبد والقلب والكلي يعملون بشكل جيد وأن الماء سيخرج من الجسم في أي صورة من صور الإخراج سواء ( عرق أو بول أو نفس أو في البراز).

ضعف مراكز العطش والجوع لدي كبار السن

واستشهد بالأية من القرأن الكريم حيث قال تعالي : (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ )(22)سورة الحجر، وقال انها حقيقة علمية أقرها القرأن.

و أضاف " أستاذ طب الحالات الحرجة" في برنامجه "رب زدني علما"، أن عدم شرب كميات كافية من المياه يمثل خطرا كبيرا، أو بمعني أصح نسيان شرب المياه خاصة لكبار السن، وقد يترتب عليه أضرار خطيرة للكلي والكبد، وذلك بعكس الصغير في السن الذي قد تتحمل كليته قلة المياه، ولكن كبار السن لا يستطيعون تحمل مضاعفات الجفاف. 

ونوه أن التقدم في العمر بعد سن معين، تتأثر مراكز العطش والجوع في المخ و تضعف، وبالتالي يقل إحساس كبار السن بالعطش والجوع، قائلا " بعد سن معين لا بتعطش ولا بتجوع"، وتعجب من بعض الأبناء الذين يتركون أبائهم وأمهاتهم يعيشون وحدهم بدون رعاية وعناية.

تابع موقع تحيا مصر علي