عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد أحداث السودان من الفضاء.. دمار وحرائق وخراب

أحداث السودان من
أحداث السودان من الفضاء

كشفت صور نشرتها شركة ماكسار الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، آثارالدمار والحرائق الخراب الذي لحقت بالسودان. 

تحيا مصر

وأظهرت صور بالأقمار الصناعية حجم الدمار الذي لحق بالمبنى الرئيسي لمطار الخرطوم والجسور المؤدية إليه، فضلا عن الحريق الذي نشب في مستودعات الوقود داخل المطار.

أبرز مناطق القتال فى السودان

ولليوم الثالث علي التوالي، تتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع متسببة بخسائر مادية فادحة، ومن بين أبرز المناطق التى يحتدم الصراع فيها مقر القيادة العامة للجيش الواقعة فى شمالي العاصمة الخرطوم، أما في شمال البلاد وتحديدا في مدينة مروي فإن الأوضاع شهدت هدوءا حذرا بعد إعلان الجيش السوداني سيطرته على القاعدة العسكرية بعد انسحاب قوات الدعم السريع.

 

كما أمتد القتال بين القوتين العسكرتين إلى عدة أجزاء أخرى من السودان، من بينها بورتسودان، وسواكن والتى شهدت اشتباكات عنيفة بين الجانبين وسط انتشار كثيف للآليات العسكرية للجانبين. 

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين بدأت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بغير القانوني، مشددا على وجوب انسحاب تلك القوات وهو ما لم يحصل حتى الآن.

واشنطن ولندن تدعوان لوقف فوري للعنف المسلح فى السودان

هذا و دعا وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني بعد اجتماع على هامش قمة مجموعة السبع فى اليابان، إلى وقف فوري للاشتباكات المسلحة فى فى السودان والتى أدت إلى وفاة حتى الآن 97 قتيلا. 

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد اجتماع مع  نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، إن هناك اتفاقا على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى المحادثات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن:" هناك قلقا عميقا مشتركا لدى الحلفاء حيال القتال في السودان، ووجهة نظر مشتركة بأن القتال يجب أن يتوقف على الفور، وأن يعود الطرفان إلى المحادثات"، مضيفاً: "شعب السودان يريد عودة الجيش لثكناته.. يريد الديمقراطية".

تابع موقع تحيا مصر علي