عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش السوداني يستعيد السيطرة على التلفزيون ويبث بيانا يصف الدعم السريع بالميليشيات

السودان
السودان

أفادت تقارير إعلامية بعودة البث فى التلفزيون السوداني بعد إعادة سيطرة الحيش عليه وبث بيانا يصف فيه قوات الدعم السريع بـ"المليشيات". 

تحيا مصر

عودة بث التلفزيون السوداني

وانقطع أمس  الأحد، بث التلفزيون السوداني وقالت "مليشيات" الدعم السريع وقت ذاك إنها سيطرت على التلفزيون الحكومي ومنشآت استراتيجية أخرى مع اندلاع القتال فى أنحاء الخرطوم. 

هذا وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، فى وقت سابق من اليوم، أن الأبواق الإعلامية لقوات الدعم السريع تقوم ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام. 

وأضافت أن :" موقف العمليات حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم".

الجيش السوداني: نسيطر على جميع مقراتنا

وأشارت إلى أن القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء قوات الدعم السريع على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري.

 

كما ذكر البيان أن:" القوات الجوية نفذت ضربات ضد عدد من الأهداف المعادية وسيتم مواصلة ذلك حتي تصفية آخر جيب لقوات الدعم السريع بالعاصمة التى بدأت تقوم فيها بممارسة أعمال سلب ونهب متفرقة تحت التهديد لممتلكات المواطنين العزل". 

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين بدأت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بغير القانوني، مشددا على وجوب انسحاب تلك القوات وهو ما لم يحصل حتى الآن.

ويذكر أن الخلاف بين القوتيين العسكريتين، ليس خلافاً حول فترة دمج قوات الدعم السريع إلى الجيش، وإنما هو خلاف سياسي وحول العملية السياسية والتحالفات المستقبلية، خاصة أن الدعم السريع طالب بمراجعة وتطوير العقيدة العسكرية ونأي المؤسسة العسكرية عن التدخل فى السياسة.

مقتل 97 شخص فى اشتباكات السودان

وأعلنت نقابة الأطباء السودانية، فى وقت سابق من اليوم، إن 97 شخص لقى مصرعهم، وأصيب مئات آخرون منذ اندلاع الاشتباكات فى السودان.

وجاء في بيان للنقابة أن "ما لا يقل عن 97 شخصا قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات في البلاد، السبت"، موضحا أن الحصيلة لا تشمل كل القتلى، إذ إن الكثير منهم لم ينقلوا إلى المستشفيات بسبب صعوبات التنقل.

تابع موقع تحيا مصر علي