عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من الخليفة الذي نقل مقام إبراهيم لموضعه الحالي للتوسعة؟.. علي جمعة يطرح ثلاث إجابات

علي جمعة
علي جمعة

أعلن الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن السؤال السادس والعشرين من مسابقة برنامج "وفوق كل ذي علم عليم".

تحيا مصر

وقال علي جمعة في برنامجه "وفوق كل ذي علم عليم " المذاع على قناة “صدى البلد”،:"من الخليفة الذي نقل مقام إبراهيم لموضعه الحالي للتوسعة؟.

مسابقة وفوق كل ذي علم عليم

وطرح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، مجموعة من الاختيارات للسؤال:" :" أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان".

وأكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن الفائز يحصل على جائزة مالية بقيمة 10000 جنيه مقدمة من مؤسسة أبو العينين الخيرية ".

وفي سياق أخر، أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، أن الموسيقار الراحل عمار الشريعي، قال عن الشيخ شعبان الصياد، الملقب بفارس القراء أنه كسر جميع قواعد الموسيقى.

وأضاف جمعة، خلال حواره ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر القناة الأولى، :" الشيخ الصياد، كان ينتقل علوًا وهبوطًا كما يشاء وبسهولة جدًا، معقبًا: "الشيخ الصياد كان يزخرف المقامات أثناء تلاوة القرآن الكريم".

الشيخ شعبان الصياد

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، :" الشيخ شعبان الصياد، انتقل إلى رحمة الله في قريته، وأرسل رئيس الجمهورية مندوب للعزاء، وحضر عزاءه كبار المشايخ والقراء". 

وفي وقت سابق، كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، سبب إطلاق لقب الطفل المعجزة على الشيخ محمود رمضان، قائلا:" الشيخ محمود محمد رمضان، ولد ضرير، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد المغير، ثم تعلم الأحكام والتجويد على يد الشيخ سعيد الكبابجي، ثم تعلم الأداء والقراءات على يد الشيخ سعيد عبد الله".

وأضاف جمعة، خلال حواره ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر القناة الأولى بالقول:" الشيخ محمود رمضان، كان يستمع للقارئ الشيخ علي محمود، ولقط منه كيفية أداء مقام الكرد، مشيرًا إلى أن الشيخ سعيد عبد الله كان يأخذ الشيخ محمود رمضان لحضور الليالي، وفي عهد الملك كانت مدرسة التجارة تقيم حفلة، فأخذه الشيخ سعيد الشيخ محمود رمضان، وكان عمره 9 سنوات لحضور الحفلة، فانبهر به مدير المدرسة ووصفه بالطفل المعجزة وقدمه للناس بهذا اللقب".

تابع موقع تحيا مصر علي