عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجمعة ولا السبت؟.. حسم الجدل بشأن موعد عيد الفطر المبارك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصدرت التساؤلات والبحث عبر محركات الشبكة العنكبوتية حول موعد عيد الفطر المبارك وهل سيكون الجمعة أم السبت حيث أنه أعلن دار الإفتاء أنه سيتم أستطلاع هلال شهر رمضان يوم الخميس القادم، وأعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية أن العيد سيكون الجمعة مشيرة إلى أن كشوف الشمس أكبر دليل على أن غرة شهر شوال ستكون الجمعة.

تحيا مصر 

موعد عيد الفطر 

وأكد المعهد القومى للبحوث الفلكية فى بيان، أنه طبقا للحسابات الفلكية، فهلال شهر شوال سيولد وسيستمر فى الأفق فترات زمينة ليست بالقليلة، ومن ليس لدية امكانيات للرؤية، ففضلا يمتنع عن احاث بلبلة لدى المجتمع العربى، وتأكيدا على دقة الحسابات، ونفيا لما يدور من تخبط على المواقع الاعلامية التى تستقى الغريب من الأخبار، فكسوف الشمس المنتظر حدوثه يوم الخميس 29 رمضان، 20 ابريل، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال..فدوما الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد.  

تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكياً يوم الجمعة 21/4/2023م عيد الفطر المبارك، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47 صباحا في القاهرة.

استطلاع هلال عيد الفطر 2023

تستطلع دار الإفتاء المصرية، عبر لجانها الشرعية في مختلف محافظات مصر، الخميس المقبل 20 أبريل 2023 الموافق 29 من شهر رمضان لعام 1444 هجريا، هلال شهر شوال لتحديد أول أيام عيد الفطر 2023.

هلال عيد الفطر 2023

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه سيتم نقل لحظات استطلاع هلال عيد الفطر 2023، في بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى الصفحة الرسيمة لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عقب مغرب يوم الخميس المقبل بحوالي نصف الساعة.

استطلاع الرؤية يوم الخميس

استطلاع هلال عيد الفطر 2023؛ تعقبه كلمة لفضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، يُعلن خلالها ثبوت رؤية هلال شهر شوال وتحديد أول ايام عيد الفطر المبارك أو تعذر رؤية الهلال، وسيتم نقل هذه الكلمة في بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى الصفحة الرسيمة لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عقب مغرب يوم الخميس المقبل بحوالي نصف الساعة.    

تابع موقع تحيا مصر علي