عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يزور مقر عسكري بمنطقة خيرسون بأوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شارك فى اجتماع للقيادة العسكرية فى منطقة خيرسون الأوكرانية والتى تسيطر عليها روسيا بشكل جزئي. 

تحيا مصر

بوتين يزور منطقة خيرسون الأوكرانية

وأضافت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن بوتين استمع لتقارير من كبار القادة.

وأعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة خيرسون الأوكرانية أولكسندر بروكودين، أن القوات الروسية هاجمت منطقة خيرسون 46 مرة، حيث أسقطت 170 قذيفة.

واستولت روسيا على إقليمي خيرسون ولوغانسك إلى جانب دونيتسك وزابورجيا في سبتمبر من العام الماضي، ضمن خطوة رفضتها معظم دول العالم واعتبرتها غير قانونية. وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بوتين لمناطق احتلتها روسيا في أوكرانيا خلال أشهر عدة.

العراق تتوسط بين روسيا وأوكرانيا

وفى سياق آخر، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال استقباله نظيره الأوكراني ديمتري كوليبا في بغداد، أمس الاثنين، استعداد بلاده للتوسط لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا، لكن كوليبا شكك بفرص نجاح جهود السلام في الوقت الحالي.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مع كوليبا إن "هذه الزيارة مهمة لمستقبل العلاقة بين العراق وأوكرانيا، وأيضا للدور العراقي المستقبلي في مساعدة أوكرانيا وروسيا".

وأوضح حسين أن بلاده مستعدة "لمساعدة الطرفين على الوصول أولاً إلى وقف لإطلاق النار، وثانياً بدء المباحثات"، وذلك في إطار مجموعة الاتصال التابعة للجامعة العربية التي يشارك العراق فيها منذ عام. لكن وزير الخارجية الأوكراني استبعد نجاح أي مبادرة للوساطة في الوقت الحالي.

وقال وزير الخارجية الأوكراني "أياً كان ما يقوله المسؤولون الروس، فإن روسيا اليوم تريد الحرب. الوصول الى جهود السلام سيستغرق وقتاً".

شرط أوكرانيا لقبول السلام مع روسيا

وأكد كوليبا أن "روسيا يجب أن تقبل شيئا بسيطا للغاية: أوقفوا الحرب وانسحبوا من الأراضي الأوكرانية. وهذا سيخلق مساحة للدبلوماسية"، لافتا إلى أن "استعادة وحدة أراضي أوكرانيا" تمثل "حجر الزاوية" لأي جهد لإحلال السلام.

تابع موقع تحيا مصر علي