عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم مفجع.. نقابة الأطباء تكشف عدد القتلى والمصابين فى اشتباكات السودان

آثار القتال فى السودان
آثار القتال فى السودان

كشفت نقابة أطباء السودان، عن أحدث إحصائية لضحايا الاشتباكات فى السودان بعد مرور 5 أيام من النزاع المسلح بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع 

تحيا مصر

مقتل 174 شخص 

وقالت نقابة الأطباء إن عدد الوفيات وصل إلى 174، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 1041 مصاب.

وأمس أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، أن عدد القتلى في السودان وصل إلى 185، بينما قدرت مصادر مستقلة عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بأكثر من 500 قتيل.

ووفق بيان نقابة أطباء السودان، فإن حصيلة الضحايا بين المدنيين ليوم الثلاثاء هي 30 حالة وفاة بين المدنيين، و245 حالة إصابة، من بينها عديد من الحالات غير المستقرة.وأشارت النقابة إلى أنه يوجد عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة فى هذه التقديرات، نظراً لعدم تمكنها من الوصول للمستشفيات. 

هدنة لم تكتمل

وفى آخر التطورات على الساحة السودانية، أعلنت مليشيات الدعم السريع والجيش السوداني بالموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة، غير أنه كل الطرفين تبادلا الاتهامات بشأن اختراق الهدنة المؤقتة. 

الجيش السوداني: يمكننا حسم المعركة خلال ساعات

وقال الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، أن قواته كان بإمكانها حسم المعركة بضربات جوية خلال ساعات، لكن شدد على أن "الأولوية بالنسبة له تكمن في حفظ أرواح المدنيين"، لاسيما أن للدعم السريع قواعد وسط الأحياء السكنية.

كما أضاف قائلاً في بيان "كان من السهولة بمكان ضرب تجمعات المتمردين بالقوات الجوية داخل تمركزاتها بوسط الخرطوم والقضاء على التمرد في ساعات، لكن لا يمكن للقوات المسلحة أن تسلك هذا المسلك وتضع حياة الناس على المحك، وهذا هو الفرق بين الجيوش الوطنية والميليشيات".

إلى ذلك، جدد الدعوة إلى أفراد الدعم السريع من أجل تسليم أنفسهم لأقرب وحدة عسكرية، و"الخروج من حالة التمرد هذه"، بعد أن تعهد سابقاً بسلامتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي