عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير الروسي بالخرطوم: ندرس إجلاء موظفينا من السودان

آثار القتال فى السودان
آثار القتال فى السودان

قال السفير الروسي بالخرطوم، اليوم الأربعاء، إن بلاده تدرس إجلاء موظفيها من السفارة لكن من المستحيل ترك السودان الآن، ويأتي ذلك القرار على خلفية الاشتباكات المحتدمة بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع. 

تحيا مصر

اليابان تستعد لإجلاء مواطنيها من السودان

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية، إن وزارة الدفاع اليابانية بدأت الاستعدادت لإجلاء مواطنيها من السودان. 
وبحسب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو فقد طلب وزير الخارجية من وزير الدفاع استخدام طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي في عملية الإجلاء.

وقال ماتسونو إن:" الحكومة ستواصل بذل قصاري جهدها لضمان سلامة وإجلاء المواطنين اليابانيين، بالتعاون الوثيق مع مجموعة السبع". 

وأشار المسؤول الياباني إلى أن نحو 60 ياباني متواجدون فى السودان، لافتا إلى أن الحكومة تواصلت معهم جميعاً وأنهم بخير.

144 قتيل فى اشتباكات السودان

وفى وقت سابق من اليوم، كشفت نقابة أطباء السودان، عن أحدث إحصائية لضحايا الاشتباكات فى السودان بعد مرور 5 أيام من النزاع المسلح بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع

وقالت نقابة الأطباء إن عدد الوفيات وصل إلى 174، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 1041 مصاب.

وأمس أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، أن عدد القتلى في السودان وصل إلى 185، بينما قدرت مصادر مستقلة عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بأكثر من 500 قتيل.

هدنة لمدة يوم

وفى آخر التطورات على الساحة السودانية، أعلنت مليشيات الدعم السريع والجيش السوداني بالموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة، غير أنه كل الطرفين تبادلا الاتهامات بشأن اختراق الهدنة المؤقتة. 

وقال الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، أن قواته كان بإمكانها حسم المعركة بضربات جوية خلال ساعات، لكن شدد على أن "الأولوية بالنسبة له تكمن في حفظ أرواح المدنيين"، لاسيما أن للدعم السريع قواعد وسط الأحياء السكنية.

يذكر أن تلك الاشتباكات الدامية كانت انطلقت يوم السبت الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

تابع موقع تحيا مصر علي