عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نداء عاجل من منظمة الصحة العالمية إلى طرفى الصراع فى السودان

السودان
السودان

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، كافة أطراف الصراع فى السودان إلى استراحة إنسانية. 

تحيا مصر

فتح ممر إنساني

وحثت منظمة الصحة العالمية طرفي الصراع في السودان إلى وقف القتال للسماح للناس بالحصول على الرعاية الطبية عند الحاجة وفتح ممر إنساني للعاملين في مجال الصحة.

وقالت منظمة الصحة إن انعدام الأمن يسبب تحديات أمام الأطباء والممرضين والمرضى وسيارات الإسعاف للوصول إلى المرافق الصحية، ويعرض حياة الذين يحتاجون رعاية طبية عاجلة إلى الخطر. 
وأشارت المنظمة إلى أن المرافق الصحية تعاني من نقصاً حاداً فى المياه والوقود، فى حين توقف عدد من محطات المياه فى الخرطوم عن العمل. 

مقتل 198 فى اشتباكات السودان

وكانت  نقابة أطباء السودان أعلنت فى وقت سابق من اليوم، ارتفاع عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" إلى 198.

وقالت: "ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات إلى 198 حالة وفاة بين المدنيين، و1207 حالات إصابة".

وأمس قالت الأمم المتحدة أن :" سقط نحو 300 قتيل وأكثر من 2600 جريح منذ اندلاع الاشتباكات في السودان"

وفى وقت سابق قالت نقابة الأطباء إن عدد الوفيات وصل إلى 174، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 1041 مصاب.

وأمس أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، أن عدد القتلى في السودان وصل إلى 185، بينما قدرت مصادر مستقلة عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بأكثر من 500 قتيل.

مصر: نجاح جهود تأمين سلامة باقى الجنود المصريين في السودان

وفى السياق ذاته، أعلنت مصر نجاح الجهود التي قامت بها بالتنسيق والتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتأمين سلامة باقى الجنود المصريين المتواجدين في جمهورية السودان لدى قوات الدعم السريع وتسليمهم إلى سفارة جمهورية مصر العربية في الخرطوم. وأعرب البلدان الشقيقان عن تقديرهما للصليب الأحمر الدولي لما بذله من جهود في دعم عملية تأمين سلامة الجنود المصريين. 

وذكر المتحدث العسكري إلى أنه تم صباح اليوم الخميس ٢٠ أبريل وبالتنسيق مع الجهات السودانية المعنية والدول الصديقة والشقيقة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان تأمين وصول باقى عناصر القوات المسلحة المصرية لمقر سفارة جمهورية مصر العربية تمهيداً لإجراءات إخلائهم من الأراضى السودانية فور إستقرار الأوضاع وتوفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم لأرض الوطن.

تابع موقع تحيا مصر علي