عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: الشيخ عوضين المغربي كان يقلد الشيخ محمد رفعت.. فيديو

علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن لقارئ الشيخ عوضين المغربي، حفظ القرآن الكريم بعمر 12 عام، وكان متعلق بكبار المشايخ والقراء، وفي أحد الأيام كان الشيخ مصطفى إسماعيل يقرأ في المنطقة التي يوجد بها الشيخ عوضين المغربي، فجلس بجوار الشيخ مصطفى إسماعيل، وانسجم مع تلاوته، فقال له الله يا عم الشيخ بصوته فهمه، فحاول الناس ابعاده عن الشيخ مصطفى إسماعيل حتى لا يزعجه، لكنه رفض ذلك وأجلسه بجواره وسأله ما إذا كان قد حفظ القرآن فأجابه نعم، ونصحه أن يتجه لطنطا لتعلم التلاوة والقراءات.

تحيا مصر

وأضاف جمعة، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، بالقول:" الشيخ عوضين المغربي كان يقلد الشيخ محمد رفعت لدرجة أنه يصعب التمييز بينهما، ونصحه البعض بالتقديم للإذاعة ونجح في الاختبارات".

الشيخ عوضين المغربي

وتابع :" بعد نجاحه بالإذاعة كان هناك عيد ميلاد نجل الملك فؤاد، ودعوا الشيخ للمشاركة في الاحتفالية، فقامت مجلة المصور بالتقاط صور له أثناء تلاوته القرآن، ومرت الأيام وقامت الثورة حتى تم إجراء جرد بالإذاعة من قبل شخص بالحرس الجمهوري، لجرد من وقف مع العائد البائد، وتم إيقاف إذاعة أم كلثوم؛ لكونها غنت للملك، وإيقاف الشيخ عوضين، لظهور صورته في احتفالية يوم ميلاد أحمد نجل الملك فؤاد".

 أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، أن الموسيقار الراحل عمار الشريعي، قال عن الشيخ شعبان الصياد، الملقب بفارس القراء أنه كسر جميع قواعد الموسيقى.

وأضاف جمعة، خلال حواره ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأحد، :" الشيخ الصياد، كان ينتقل علوًا وهبوطًا كما يشاء وبسهولة جدًا، معقبًا: "الشيخ الصياد كان يزخرف المقامات أثناء تلاوة القرآن الكريم".

الشيخ شعبان الصياد

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، :" الشيخ شعبان الصياد، انتقل إلى رحمة الله في قريته، وأرسل رئيس الجمهورية مندوب للعزاء، وحضر عزاءه كبار المشايخ والقراء". 

وفي وقت سابق، كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، سبب إطلاق لقب الطفل المعجزة على الشيخ محمود رمضان، قائلا:" الشيخ محمود محمد رمضان، ولد ضرير، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد المغير، ثم تعلم الأحكام والتجويد على يد الشيخ سعيد الكبابجي، ثم تعلم الأداء والقراءات على يد الشيخ سعيد عبد الله".

تابع موقع تحيا مصر علي