عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر بدار الإفتاء لـ تحيا مصر: بناء على الحسابات الفلكية وإستطلاع الهلال غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

كشف مصدر بدار الإفتاء المصرية، لـ تحيا مصر، أنه بناء على الحسابات الفلكية واستطلاع هلال شهر شوال، فإن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وغدًا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

في سياق متصل، قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن ظاهرة كسوف الشمس لا تؤثر على رؤية هلال شهر شوال بل على العكس فإن ظاهرة كسوف الشمس تؤكد ميلاد الهلال.

وأوضح أن الكسوف بدأ الساعة السادسة واربعة عشر دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة وحدث الكسوف في منطقة استراليا وإندونيسيا وجنوب المحيط الهادي وشرق اسيا، متابعا أن الكسوف انتهى بالفعل فكان أقصى مدة لحدوثة هي خمس ساعات وبناءا عليه بعد مرور 12 ساعة أي بعد غروب شمس القاهرة سيتم رؤية الهلال طبقا لما تم إصدارة من حسابات فلكية.

وأكد القاضى أنه لم تحدث سابقا أن يتصادف حدوث إحدى ظوهر الكسوف أو الخسوف في نفس يوم رؤية الهلال ولكن عموما لا يحدث كسوف الشمس إلا في بداية الشهر العربي وهذا ليس له علاقة بالرؤية التي تعقد دائما في وقت الغروب.

السعودية تعلن غدا أول أيام عيد الفطر المبارك

في سياق متصل، أعلنت المملكة العربية السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1444 هجريا، وأن غدًا الجمعة الموافق 21 أبريل 2023 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، وفقًا لما نقلته وكالات أنباء عربية، أن الاقتران أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد، ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وأضاف، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة الخميس المقبل (يوم تحري رؤية هلال شهر شوال) عند الساعة 6 و42 دقيقة مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات، والزاوية التي تفصله عن الشمس -الاستطالة- (05) درجات، وإضاءته (0.2 %)، وسيغرب عند الساعة 7 و6 دقائق مساءً بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال فلكيًا وحسابيًا، وسيكون أول أيام عيد الفطر الجمعة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي