عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: لوعامل الله الإنسان بالعدل كل الناس هتخش جهنم ماعدا الأنبياء والرسل.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

كشف حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عن أجمل دعاء لوداع شهر، قائلا :"الدعاء الذي ذكر في القرآن الكريم وهو "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

تحيا مصر

وأضاف موافى، خلال حلقة اليوم برنامج "رب زدني علما"  المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، بالقول :"الدعاء الآخر الذي ذكر في القرآن الكريم، هو “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

دعاء وداع شهر رمضان

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الله سبحانه وتعالى لو عامل الإنسان بالعدل كل الناس هتخش جهنم ماعدا الأنبياء والرسل، ولكن الله يعامل الإنسان بالفضل، لذا على الإنسان أن يعامل الناس بالفضل لو اراد الله أن يعامله بالفضل.

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن صيام الست أيام من شوال بعد انتهاء شهر رمضان، يعادل صيام العام كله.

وقال موافي، خلال حلقة اليوم من برنامج "رب زدني علما"، عبر فضائية "صدى البلد"، أن جسم الإنسان، طوال 30 يوما اعتاد على نظام غذائي معين، معقبا :"بلاش اللى بيحصل في أول يوم عيد يحصل من ناحية الأكل، الناس في اليوم ده بتعمل فطار 30 يوما تعويض يعنى، وده خطر جدا على جسم الإنسان".

الالتزام الصحي والغذائي بعد شهر رمضان

وتابع :"صيام هذه الأيام لها العديد من الفوائد الصحية، مبينا أن الإنسان سيكون خارج من صيام 30 يوما ومشقة في العبادة سواء صلاة تراويح أو تهجد، ومن الصعب إلغاء كل هذا مرة واحد فلابد من التدرج والالتزام الصحي والغذائي بعد شهر رمضان ودا اللي بنظمه صيام 6 أيام البيض".

وحذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، من المنشطات بكافة أنواعها، قائلا:" مش هتعرف تبطلها"، وحتى تناول وشرب الشاي والقهوة بكثرة، مشيرا إلى أن الشاي والقهوة ليس إدمانا ولكنه تعود فقط.

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، :" هناك بعض الأدوية منشطة ويأخذها الطلاب من أجل المذاكرة، معقبا:" النوم نعمة من ربنا".

تابع موقع تحيا مصر علي