عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش السوداني: بدء عملية إجلاء البعثات الأجنبية خلال الساعات المقبلة

قائد الجيش عبد الفتاح
قائد الجيش عبد الفتاح البرهان

أعلن الجيش السوداني ، اليوم السبت، بدء عمليات إجلاء الرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية من البلاد، مؤكدة تقديم المساعدة اللازمة لتأمين تلك العملية .ويأتي ذلك فيما يتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع رغم الهدنة التي أعلن عليها الجانبين خلال أيام عيد الفطر. 

تحيا مصر 

إجلاء البعثات الأجنبية من السودان 

وذكر بيان للقيادة العامة أن قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول، لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد.

وأضاف البيان أن: "من المنتظر بدء عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة". 

وأوضح البيان: "ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم ويتوقع الشروع في ذلك فورا" .

ولفت البيان إلى أنه قد جرى في وقت سابق إجلاء البعثة السعودية برا إلى بورتسودان ومنها جوا إلى المملكة، كما سيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية في وقت لاحق بنفس الأسلوب.

السعودية تبدأ إجلاء رعاياها من السودان 

وخلال الساعات الماضية أعلنت وزارة الخارجية السعودية، ببدء لإجلاء رعاياها وعدد من أبناء الدول الشقيقة من السودان.  

وذكرت الخارجية السعودية في تغريدة عبر صفحاتها الرسمية على تويتر: "‏إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في جمهورية السودان، تعلن وزارة الخارجية عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة" 

وأمس الجمعة، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية عبدالرحمن خليل، بإن هناك مناقشات واتصالات مع عدد من الدول الغربية التي أبدت رغبتها في إجلاء رعاياها من الخرطوم بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا لتسهيل الخطوة.

وقال فى تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، (د.ب.أ) أن "الترتيبات جارية مع الخارجية السودانية في هذا الخصوص".  

تابع موقع تحيا مصر علي