عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتأمين مواطنيها.. كوريا الجنوبية ترسل 300 جندى إلى السودان

تحيا مصر

أفادت وكالة يونهاب للأنباء، أن  الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، أمر بإرسال وحدة بحرية إلى شواطئ السودان لحماية مواطنيه. . يأتي ذلك فيما تستمر الاشتباكات المتقطعة بمناطق مختلفة من السودان، بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع، بالرغم من سريان هدنة خلال عيد الفطر لمدة 3 أيام بين طرفي النزاع.

تحيا مصر

كوريا الجنوبية ترسل جنود إلى السودان

وذكرت الوكالة نقلاً عن المتحدث الرئاسي:"  إن رئيس جمهورية كوريا أوعز بالنشر الفوري لوحدة "تشونغهاي" لمكافحة القرصنة عند شواطئ السودان لحماية المواطنين الكوريين الجنوبيين".
وأشارت الوكالة إلى أن الوحدة تتكون من 304 أشخاص وتنتشر حاليا في ميناء صلالة في عمان.

كما ارسلت كوريا الجنوبية، أمس الجمعة، طائرة عسكرية إلى القاعدة الأميركية في جيبوتي للتحضير لإجلاء رعاياها من السودان.
اليابان ترسل طائرة عسكرية إلى السودان

ويذكر أن اليابان اتخذت قرار مماثل، حيث سترسل طائرة نقل عسكرية من طراز "سي-130 هيركوليز" إلى قاعدة في جيبوتي، ومن المقرر إجلاء نحو 60 مواطنا يابانيا، معظمهم من موظفي السفارة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بالإضافة إلى أفراد أسرهم.

واندلعت الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشسات الدعم السريع فى 15 أبريل بعد أن قامت ميليشيا الدعم السريع بإرسال نحو 100 آلية إلى قاعدة مروي العسكرية بالإضافة إلى الآليات بمراكزها بالخرطوم مما أثار غضب الجيش والذي اكد أن التحشيدات غير قانونية وتمت بدون تنسيق معه ، وبحسب أحدث بيانات وزارة الصحة السودانية، قُتل أكثر من 600 شخص.

 

البرهان: السودان قادرة على الخروج من هذه الأزمة أكثر قوة وتوحداً

وفى سياق ذاته، أكد القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، في خطاب متلفز للأمة، أمس الجمعة، قدرة السودان على الخروج من هذه الأزمة أكثر قوة وتوحدًا، ليستكمل بعدها خطوات الانتقال إلى الحكم المدني.

وقال "البرهان" في خطاب فجر أول أيام عيد الفطر: "حزينون لسقوط القتلى والجرحى وتشرد الأسر وتدمير المنشآت والمنازل، فالخراب والدمار وأصوات الرصاص لم تترك مجالًا للفرح يستحقه أهلنا في كل ربوع بلادنا الحبيبة، لكن يبقى الأمل الدائم في أننا مع شعبنا العظيم، سنتجاوز هذه المحنة، ونخرج منها أكثر قوة ووحدة وتماسك، ليزداد هتافنا قوة؛ جيش واحد شعب واحد".

تابع موقع تحيا مصر علي