عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية المجر: إجلاء 14 مجريا و48 من الرعايا الأجانب بينهم أميركيون من السودان لمصر

السودان
السودان

أعلن وزارة خارجية المجر، اليوم السبت، بإجلاء 14 مجريا و48 من الرعايا الأجانب بينهم أميركيون من السودان لمصر.  

تحيا مصر 

الجيش السوداني :بدء إجلاء البعثات الأجنبية خلال ساعات 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش السوداني ، بدء عمليات إجلاء الرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية من البلاد، مؤكدة تقديم المساعدة اللازمة لتأمين تلك العملية .ويأتي ذلك فيما يتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع رغم الهدنة التي أعلن عليها الجانبين خلال أيام عيد الفطر. 

وذكر بيان للقيادة العامة أن قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول، لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد.

وأضاف البيان أن: "من المنتظر بدء عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة".

السعودية تعلن بدء إجلاء مواطنيها من السودان 

كما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، ببدء لإجلاء رعاياها وعدد من أبناء الدول الشقيقة من السودان.

وذكرت الخارجية السعودية في تغريدة عبر صفحاتها الرسمية على تويتر: "‏إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في جمهورية السودان، تعلن وزارة الخارجية عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة". 

 

كوريا الجنوبية ترسل جنود إلى السودان

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة يونهاب للأنباء، أن  الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، أمر بإرسال وحدة بحرية إلى شواطئ السودان لحماية مواطنيه. . يأتي ذلك فيما تستمر الاشتباكات المتقطعة بمناطق مختلفة من السودان، بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع، بالرغم من سريان هدنة خلال عيد الفطر لمدة 3 أيام بين طرفي النزاع. 

أفادت وكالة يونهاب للأنباء، أن  الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، أمر بإرسال وحدة بحرية إلى شواطئ السودان لحماية مواطنيه. . يأتي ذلك فيما تستمر الاشتباكات المتقطعة بمناطق مختلفة من السودان، بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع، بالرغم من سريان هدنة خلال عيد الفطر لمدة 3 أيام بين طرفي النزاع. 

ويذكر أن اليابان اتخذت قرار مماثل، حيث سترسل طائرة نقل عسكرية من طراز "سي-130 هيركوليز" إلى قاعدة في جيبوتي، ومن المقرر إجلاء نحو 60 مواطنا يابانيا، معظمهم من موظفي السفارة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بالإضافة إلى أفراد أسرهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي