عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السويد تعلن إجلاء موظفى سفارتها من السودان

الخارجية السويدية
الخارجية السويدية

أعلنت السويد، اليوم الإثنين، إنه جرى إجلاء جميع موظفي سفارتها في السودان وعائلاتهم وعدد غير محدد من السويديين الآخرين إلى جيبوتي. ويأتى ذلك على خلفية استمرار الاشتباكات الدامية بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع.

تحيا مصر

إجلاء 388 فرنسي من السودان

وذكرت أن طائرات الجيش وأفراده سيواصلون المساعدة في إجلاء الرعايا الأجانب طالما سمح الوضع الأمني بذلك.

هذا وأعلنت فرنسا إنها تواصل إجلاء الأفراد من السودان وإن عملية إجلاء أخرى تجري صباح، اليوم الإثنين.وأضافت أن عملياتها أسفرت حتى الآن عن إجلاء 388 شخصا.

وذكرت وزارة الخارجية السويسرية على تويتر، إن سويسرا أغلقت سفارتها في العاصمة السودانية الخرطوم وأجلت موظفيها وعائلاتهم بسبب الوضع الأمني الحالي هناك.

وأشارت الخارجية السويدية فى تغريدة لها على تويتر:" تحقق ذلك بفضل التعاون مع شركائنا وخاصة فرنسا".

بريطانيا تعلن إجلاء رعاياها من السودان

وأمس الأحد،  أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن القوات المسلحة البريطانية نجحت فى إجلاء الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان. 

وقال سوناك عبر صفحته الرسمية على تويتر" أكملت القوات المسلحة البريطانية عملية إجلاء معقدة وسريعة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان ، وسط تصعيد كبير في أعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة".

وأضاف:" أشيد بالتزام دبلوماسيينا وبسالة العسكريين الذين نفذوا هذه العملية الصعبة".

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني:" نحن مستمرون في متابعة كل السبل لإنهاء إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة الرعايا البريطانيين المتبقين في البلاد".

وطلب سوناك من طرفى النزاع لتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لضمان مغادرة المدنيين مناطق الصراع.

أمريكا تعلن إجلاء موظفين سفارتها من السودان

كما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إن الجيش الأميركي أجلى موظفين بالحكومة الأميركية من السودان، ويأتي ذلك القرار على خلفية الاشتباكات الدامية بين الجيش السوادني وميليشات الدعم السريع التى اندلعت منذ 15 إبريل الماضي.

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إنه:" تم إجلاء جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان وإن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الأميركيين هناك في تدبير شؤون سلامتهم".

وبدأ رعايا أجانب آخرون في مغادرة السودان من ميناء على البحر الأحمر بعد أسبوع من بدء القتال في أنحاء البلاد. وذكرت شبكة التلفزيون اليابانية (تي.بي.إس) أنه سيتم إجلاء موظفي الأمم المتحدة ومنهم الرعايا اليابانيون وعائلاتهم من السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي