عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تعلن إجلاء عدد من موظفيها في السودان إلى دولة مجاورة

السودان
السودان

أعلنت الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، بإجلاء عدد من موظفيها فى السودان إلى دولة مجاورة، ويأتي ذلك فيما تواصل دول عدة بعمليات إجلاء سريع لمواطنيها من السودان، بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، مما أسفر عنه مقتل المئات وإصابة آخرين. 

تحيا مصر

الصين: أرسلنا قوة مهمات للسودان لإجلاء رعايانا

وذكرت الخارجية الصينية :" أرسلنا قوة مهمات للسودان وأجلينا مجموعة من الأفراد بأمان إلى إحدى دول الجوار" دون أن تقدم مزيد من التفاصيل.

وفى السياق ذاته، أعلنت السويد، اليوم الإثنين، إنه جرى إجلاء جميع موظفي سفارتها في الخرطوم وعائلاتهم وعدد غير محدد من السويديين الآخرين إلى جيبوتي. ويأتى ذلك على خلفية استمرار الاشتباكات الدامية بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع.

وذكرت أن طائرات الجيش وأفراده سيواصلون المساعدة في إجلاء الرعايا الأجانب طالما سمح الوضع الأمني بذلك.

هذا وأعلنت فرنسا إنها تواصل إجلاء الأفراد من السودان وإن عملية إجلاء أخرى تجري صباح، اليوم الإثنين.وأضافت أن عملياتها أسفرت حتى الآن عن إجلاء 388 شخصا.

سويسرا تغلق سفارتها فى السودان

وذكرت وزارة الخارجية السويسرية على تويتر، إن سويسرا أغلقت سفارتها في العاصمة السودانية الخرطوم وأجلت موظفيها وعائلاتهم بسبب الوضع الأمني الحالي هناك.

إجلاء 19 إيطالي من السودان

واستمرار لعملية الإجلاء الدولية، أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، أمس الأحد، بنجاح إجلاء 19 من رعاياها فى السودان، بالتنسيق مع مصر. 

وقالت الخارجية الإيطالية فى تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على تويتر:" تم تأمين 19 إيطالياً فى رحلة بحرية فى مياه بورتسودان، ووصلو الآن إلى الغردقة، بفضل سفارتنا فى الخرطوم وبالتنسيق مع مصر".

فقد حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، اليوم الاثنين، من لوكسمبورغ، من أن انفجار الوضع الداخلي في السودان سيرسل موجات من الصدمة إلى محيطه. وشدد على أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح بانفجار السودان، لأن ذلك سيؤثر على المنطقة برمتها.

تابع موقع تحيا مصر علي