عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالتنسيق مع مصر والأردن.. فلسطين تبدأ إجلاء رعاياها من السودان

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم السبت، ببدء لإجلاء رعاياها من السودان، بسبب استمرار الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع، رغم اتفاق الجانبين على هدنة خلال أيام عيد الفطر. 

تحيا مصر 

فلسطين تبدأ إجلاء رعاياها من السودان 

وقالت ‏الخارجية الفلسطينية في تغريدة لها عبر صفحاتها الرسمية على تويتر: "بدء الاستعدادات لإجلاء رعايانا من ‎الخرطوم بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د.محمد اشتية وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج بدأت دولة ‎فلسطين استعداداتها لإجلاء رعاياها وطلبتها من الخرطوم". 

‏وأضافت الخارجية الفلسطينية في تغريدة": حيث شكلت خلية أزمة مركزية لهذا الغرض بالشراكة التامة بين وزارة الخارجية والمغتربين وجهاز المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية ووزارة الداخلية والوزارات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة، وشكلت أيضاً خلية أزمة بالخرطوم لمتابعة كافة الترتيبات والتفاصيل المتعلقة بالاجلاء تعمل على ‏مدار الساعة لحصر أعداد الراغبين بمغادرة الخرطوم توطئة لاجلائهم في القريب العاجل، وذلك بالتنسيق الكامل مع الأشقاء في السودان وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية".

الجيش السوداني: بدء إجلاء البعثات الأجنبية خلال ساعات 

وأعلن الجيش السوداني ، اليوم السبت، بدء عمليات إجلاء الرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية من البلاد، مؤكدة تقديم المساعدة اللازمة لتأمين تلك العملية. 

وذكر بيان للقيادة العامة أن قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول، لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد.

وأضاف البيان أن: "من المنتظر بدء عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة". 

وأوضح البيان: "ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم ويتوقع الشروع في ذلك فورا" . 

السعودية تبدأ إجلاء رعاياها من السودان 

كما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت سابق من اليوم ، ببدء لإجلاء رعاياها وعدد من أبناء الدول الشقيقة من السودان. 

تابع موقع تحيا مصر علي