عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بجامعة الأزهر يكشف سر زواج المصريين في شهر شوال

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم العشماوي - أستاذ الحديث بجامعة الأزهر

يحافظ المصريون على عادة قديمة وهى كثرة التزاوج بعد إنقضاء شهر رمضان وأثناء أجازة عيد الفطر وما بعدها، ولكن ما السر وراء هذه العادة؟ ولماذا اختيار هذا التوقيت بصفة خاصة لإقامة الأفراح؟

عادة مصرية لها أصل في الشريعة الإسلامية

يقول الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر الشريف: إن من العادات المصرية التي لها أصل في الشريعة الإسلامية؛ كثرة التزويج في أيام عيد الفطر المبارك، فقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها في شهر شوال، ودخل عليها في شهر شوال، وكانت هي تحب أن تزوج نساءها في شهر شوال.

وأوضح أستاذ الحديث وعلومه، أن الزواج في شهر شوال مستحب عند فقهاء المذهب الشافعي -رضي الله عنهم-، وكان العارف بالله تعالى الشيخ عبد السلام أبو الفضل -وكان شافعيا، يكاد يحفظ المذهب عن ظهر قلب- يزوج بناته في شهر شوال (زواج النبي من السيدة عائشة)، ويذكر هذا الحديث، وأنه مذهب السادة الشافعية، وربما عقد لهن العقد في مسجد سيدنا الإمام الشافعي، إمام المذهب، رضي الله تعالى عنه.

لماذا تزوج النبي السيدة عائشة في شهر شوال؟

وتابع الدكتور العشماوي: قال العلماء ما حاصله: إن الحكمة من زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها في شهر شوال؛ الرد على اعتقاد العرب في الجاهلية؛ إذ كانوا يتشاءمون من الزواج في شهر شوال، كراهية لاسمه؛ فقد كانوا يتوهمون أن المرأة إذا تزوجت في شوال امتنعت من زوجها، كما تمتنع طروقة الجمل إذا لقحت وشالت بذَنَبِها.

وهو مأخوذ من تشويل لبن الإبل؛ إذا ولى وأدبر، عند اشتداد الحر وانقطاع الرُّطَب، فتشاءموا بالزواج فيه لذلك، فردَّه النبي صلى الله عليه وسلم عليهم، وتزوج فيه، وكل تشاؤم من زمان أو مكان أو إنسان أو حال؛ فهو مردود على صاحبه؛ لأنه لا تشاؤم ولا طِيَرةَ في الإسلام.

الحكمة من الزواج في شهر شوال

وأشار أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إلى أن الزواج في شهر شوال فيه من الحكمة أيضا؛ الترويح عن النفس بنيل شهواتها المباحة، بعد امتناعها عنها، مدة شهر رمضان، وذلك أدعى إلى زيادة الرغبة المستجلبة لزيادة المحبة، وذلك من مقاصد الزواج.

تابع موقع تحيا مصر علي