عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرها  تجاوز القرن.. معمرة جزائرية تحتفل بعيد ميلادها الـ 101

المعمرة الجزائرية
المعمرة الجزائرية

تحتفل المعمرة الحاجة بوقاموم تكفة نث قاسي ابنة ولاية البويرة بالجزائر، بعيد ميلاده الـ101 ، لتكون بذلك أكبر معمرة فى ولاية البويرة. 

تحيا مصر

50 حفيد وتصوم رمضان ولا تفطر

ولدي الجدة بوقاموم أكثر من 50 حفيداً تتذكرهم جيداً، كما انها لا تزال تتحدث بطلاقة وتحتفظ بذاكرة قوية وبحركة سريعة لا تعكس سنها، كما أنها تتذكر كل مواقيت الصلاة، وعدد الركعات لكل صلاة، إضافة إلى تلاوة سور الفاتحة والنصر وغيرها، وهي إلى غاية يومنا هذا تؤدي الصلوات الخمس، ولم تفطر خلال شهر رمضان، بل أكثر من ذلك تصوم أيام شوال، وفق ما أوردته الشروق.

ذاكرة قوية

تزوجت معمرة البويرة مرة واحدة في حياتها، وهي أم لولدين و 6 بنات، وما زالت ذاكرتها زاخرة بعبق الماضي وتفاصيله وتختزن عديد المحطات التاريخية التي عرفتها الجزائر، ولا تكاد تغفل عن أدق تفاصيل حياتها، طفولتها وشبابها وزواجها، كل من يزورها ببيتها بحي أول نوفمبر بالأسنام، تروي له كيف قام المستعمر الفرنسي الغاشم بحرق بيتها وبيوت الجيران، وكيف انتقلت لتعيش بدشرة أث يعلى اوسمر بأعالي جرجرة بالقرب من تيكجدة.

رحلة كفاح 

كما تروي المعمرة الجزائرية جزء من تفاصيل حياتها المأسوية التى تعرض لها زوجها فى أواخر الستينات عندما كان يشغل فى كسر الحجارة بالطريق الرابط بين تيكجدة وعين الحمام مما سبب لها إعاقة كلية جعلته يعجز عن العمل، لتبدأ هى رحلة العمل ، وكانت تبيع البيض والعنب، لتساعد ابنها محمد ليكمل الدراسة، وأصبح ابنها مهندس وتخرج عام 1979 من جامعة مستغانم. 

يذكر أن أرقام شعبة السكان في الأمم المتحدة تشير إلى ارتفاع ملحوظ في أعداد الأشخاص المعمرين الذين تخطوا سن الـ100 عام في مختلف أنحاء العالم، إذ وصل عددهم إلى أكثر من 621 ألف شخص في عام 2021، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم المليون مع نهاية العقد الحالي، في مقابل 92 ألفاً فقط في عام 1990.

تابع موقع تحيا مصر علي