عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية أزهري يكشف عن عمل يضاعف الرزق ويُعمر البيت ويطيل العمر

الدكتور رمضان عبد
الدكتور رمضان عبد الرازق

كيف تزيد في رزقك وتضاعفه؟ وكيف تعمر بيتك وتطيل عمرك؟ أسئلة طرحها الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، في معرض حديثه الذي كشف فيه عن عمل يضاعف الرزق ويزيده ويطيل العمر ويبارك فى البيت.

عملٌ يزيد الرزق ويطيل العمر ويبارك فى البيت

الدكتور رمضان عبد الرازق، في معرض حديثه عن عمل يضاعف الرزق: إن هذا العمل الذي يزيد الرزق ويطيل العمر ويبارك فى البيت هو «صلة الرحم»؛ لأنها أصل من أصول الإسلام، وذلك مصداقًا لقول الله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ» (النحل: 90)، وقوله جل وعلا: «وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ» (النساء: 36)، وقوله تبارك وتعالى: «وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ» (الرعد: 21).

وتابع عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر: صلة الرحم هى عمل يضاعف الرزق وتُطيل العمر، والدليل على هذا الكلام هو ما رواه البخاري من حديث أنس أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يُبسط له في رزقه (أي: يوسع الله له رزقه)، وينسأ له في أثره (أي يؤخر له في عمره، ويطول له فيه)؛ فليصل رحمه»، وهناك دليل آخر على أن صلة الرحم تُطيل العمر وتُوسع الرزق وهو ما رواه الإمام أحمد في مسنده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن صلة الرحم وحُسن الخلق يُطيلان الأعمار، ويعمران الديار».

صلة الرحم تدفع ميتة السوء

وأوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، أن صلة الرحم تدفع ميتة السوء؛ فمن كان يخاف على نفسه وعلى أبنائه من ميتة السوء فليصل الرحم، والدليل على هذا ما رواه الإمام أحمد في مسنده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يمد الله في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء؛ فليتقي الله وليصل رحمه».

وأكد عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر، أن صلة الرحم توجب صلة الله؛ فمن وصل رحمه وصله المولى عز وجل، ومن كان على صلة مع الله؛ فالله سينصره ويكرمه ويستره ويرزقه، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال المولى عز وجل في الحديث القدسي: أنا الرحمن شققت للرحم اسمًا من اسمي؛ فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته».

صلة الرحم تخفف الحساب يوم القيامة

وأضاف عبد الرازق، أن صلة الرحم تخفف الحساب يوم القيامة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إن البر والصلة ليخففان الحساب يوم القيامة». صلة الرحم سبب في غفران الذنوب، وهناك رجل أتى إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال له: «أذنبت ذنبًا كبيرًا وتُبت منه، فهل يقبل الله توبتي؟ فقال له النبي: ألك أمٌ؟ قال الرجل: لا يا رسول الله ماتت أمي. فقال النبي: ألك خالة؟ قال الرجل: نعم. فقال النبي: برها»، وقال العلماء: إذا كان بر الخالة يغفر الذنوب؛ فكيف ببر الأم وصلة الرحم: يستر العيوب ويغفر الذنوب ويرضي علام الغيوب.

تابع موقع تحيا مصر علي