عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السويد تعلن طرد 5 دبلوماسيين روس

سفيرة السويد فى روسيا
سفيرة السويد فى روسيا عند خروجها من مبنى الخارجية السويدية

أعلنت السويد، اليوم الثلاثاء، إنها ستطرد 5 دبلوماسيين روس للممارستهم أنشطة لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي .

تحيا مصر

طرد دبلوماسيين روس من السويد

وذكرت  وزارة الخارجية السويدية إن :" خمسة مسؤولين في السفارة الروسية في السويد طُلب منهم مغادرة البلاد بسبب أنشطة غير محددة لا تتوافق مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وفى أبريل الماضي، طردت السويد 3 دبلوماسيين روس. 

طرد دبلوماسيين روس من النرويج

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، أن 15 دبلوماسياً روسياً غير مرغوب بهم، لأن أنشطتهم "لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي".

وأعلنت عدد من الدول الأوروبية، طرد عشرات الدبلوماسيين الروس، وإغلاق بعض القنصليات الروسية؛ وذلك منذ ان أعلنت روسيا شن عملية عسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022. ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا فرض الدول الغربية حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية سواء الصناعية أو المصرفية بالإضافة إلى استهداف شخصيات روسية بما فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فى محاولة للضغط على موسكو لوقف الحرب والانسحاب من الأراضي الأوكرانية بما فيها الأراضي التى ضمتها مؤخراً إلى الاتحاد الروسي.

روسيا: سيتم إلغاء اتفاق الحبوب من أوكرانيا إذا تم حظر الصادرات

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، إنه سيتم إلغاء اتفاق الحبوب التى تتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا فى حال قامت المجموعة السبع بحظر الصادرات إلى روسيا.

وفي وقت سابق ، دعت مجموعة الدول السبع الصناعية، في بيان، إلى التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع في اتفاق مهم لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وكانت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، ذكرت فى وقت سابق نقلاً عن مصادر بالحكومة اليابانية، أن مجموعة الدول السبع تدرس فرض حظر شبه كامل على التصدير إلى روسيا.

وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في يوليو الماضي، مما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب من العديد من موانئها على البحر الأسود.

لكن روسيا، أكدت إلى أنها لن تسمح بتمديد الاتفاق إلى ما بعد 18 مايو بسبب عدم تلبية قائمة المطالب الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

تابع موقع تحيا مصر علي