عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهلة زمنية لمغادرة البلاد.. النمسا تعلن طرد 4 دبلوماسيين روس

تحيا مصر

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، أن وزارة الخارجية النمساوية طردت 4 دبلوماسيين روس، من بينهم اثنان معتمدان لدى الأمم المتحدة فى النمسا. 
تحيا مصر

مهلة زمنية لمغادرة البلاد

وذكرت الخارجية النمساوية فى بيان أن:" هؤلاء تصرفوا بطريقة لا تتناسب مع وضعهم الدبلوماسي" 

وأضافت:" هم مدعوون إلى مغادرة الأراضي فى موعد أقصاه 8 فبراير" ولم يكشف البيان الاتهامات الموجهة إليهم 

وتعد النمسا البالغ عدد سكانها تسعة ملايين شخص والواقعة في وسط أوروبا، مكاناً متميزاً للتجسس الدولي، منذ الحرب الباردة، وفق خبراء.

وطرد الدبلوماسيين أمر نادر جداً في النمسا المحايدة والقريبة تقليدياً من روسيا قبل العملية العسكرية فى أوكرانيا.

ومنذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير، قامت الدول الغربية بفرض حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية الأقتصادية والصناعية والأعلامية واستهداف شخصيات روسية من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبناته، كما شن التكتل الغربي حملات من الطرد ضد دبلوماسيين روس وأعطت لهم مهلة لمغادرة هذه الدول، وردت موسكو فى المقابل بطرد دبلوماسيين أوروبيين من أراضيها، إلى جانب استخدام الطاقة كسلاح ضد التكتل الغربي وإجبارهم الدفع بالروبل مقابل الحصول على الغاز الروسي. 
 

رئيسة المفاوضية الأوروبية فى أوكرانيا

وفى سياق منفصل أعلن المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية، إيريك مامر، اليوم الخميس، أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وصلت إلى العاصمة الأوكرانية كييف على رأس وفد رفيع المستوي يضم 15 عضوا من أعضاء المفوضية.

إعادة إعمار أوكرانيا

وذكر المتحدث باسم المفوضية الأوروبية فى بيان إن:" فون دير لاين والوفد المرافق لها سيعقد اجتماعا مع الحكومة الأوكرانية، من أجل بحث أوجه التعاون بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، ومناقشة إعادة الإعمار والمسار الأوروبي للبلاد". 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فى تغريدة عبر صفحتها الرسمية على تويتر:" سعيدة بالعودة إلى كييف للمرة الرابعة منذ الغزو الروسي للبلاد، هذه المرة مع فريقي من المفوضين الأوروبيين، نحن هنا لإظهار أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا بقوة أكثر من أي وقت مضي وسنعمل على تعميق دعمنا وتعاوننا".

تابع موقع تحيا مصر علي