عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نعرف دول العالم الأول والثالث.. فما هي دول العالم الثاني؟

مقر عصبة الأمم
مقر عصبة الأمم

ثلاث عوالم وكوكب واحد، كيف يمكن أن نعيش فى كوكب واحد وبه ثلاث عوالم، هل تسائلت يوماً وأنت تسمع منظمة دولية أو دول تصنف هذه الدولة بـ"العالم الثالث" عن الدول التى تصنف بالعالم الثاني؟ ومن مؤسس هذا المفهوم؟ وكيف يتم تصنيف الدولة على إنها ضمن العالم الأول أو الثاني أو تقع فى المرتبة الأخيرة على هذا الكوكب؟ 

تحيا مصر

ما هى دول العالم الثاني؟

بداية يعرف الدول ذات الاقتصادات الفقيرة بأنها دول "العالم الثالث"، أما الدول ذات اقتصادات قوية الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة ودول أوروبا بـ" دول العالم الأول". وبين العالم الأول والثالث يقع العالم الثاني فمن هم العالم الثاني؟ 

دول العالم الثاني، يشمل البلدان التى كان يسيطر عليها الاتحاد السوفيتي قبل انهياره فى عام 1991. وكانت دول العالم الثاني اقتصادات اشتراكية، تشمل دول الحزب الواحد، الحزب الشيوعي السوفيتي، وهو الحزب السياسي الحاكم فى الاتحاد السوفيتي. ولم يعد مصطلح "العالم الثاني" شائعاً فى أوائل التسعينيات. 

كما استخدم مصطلح  "دول العالم الثاني" للإشارة إلى البلدان الأكثر استقراراً ونمواً من دول العالم الثالث أو من الدول التى وقعت أسيرة للإستعمار من قبل دول العالم الأول. 

وتشمل دول العالم الثاني، روسيا، الصين، وأمريكا اللاتنية، وتركيا، وتايلاند، وجنوب أفريقيا، وكوريا الشمالية، والهند، وماليزيا، البرازيل، وبعض دول أوروبا الشرقية مثل بولندا ورومانيا والمجر والتشيك. 

من صاحب هذا المفهوم؟ 

وظهر نموذج "العوالم الثلاثة" لأول مرة بعد عام 1950، كطريقة لرسم خرائط لمختلف الدول  اللاعبة فى الحرب الباردة ، التى كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهما من فترة منتصف الأربعينيات حتى أوائل التسعينيات. 

واختلف البعض حول نشأة هذا المفهوم، إذ نسبه المؤرخين إلى عالم الاقتصاد والسكان الفرنسي ألفريد سوفى الذي صاغ مصطلح "العالم الثالث" فى مقال نشر عام 1952 بعنوان "ثلاث عوالم وكوكب واحد". 

ولايزال حتي الآن توصف الدول ذات الاقتصادات القوية بدول "العالم الأول" لكن مصطلح "العالم الثاني" أصبح قديم ولا يستخدم بشكل شائع بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بينما ظل "العالم الثالث" أكثر المصطلحات استخداماً للإشارة إلى الدول النامية.

تابع موقع تحيا مصر علي