عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحسب درجة النقاوة.. وزير التموين يكشف سعر توريد القمح

وزير التموين
وزير التموين

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية عن سعر توريد القمح هذا العام، وذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد صباح اليوم بمقر الوزارة.

سعر إردب القمح

وقال وزير التموين إنه  يتم توريد القمح المحلى نسبة  نقاوة 23.5 بسعر 1500 جنية للأردب ودرجه نقاوة 23 سعر 1475 للأردب ودرجه نقاوة 22.5 سعر 1450 للأردب و التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

خلط القمح المحلي بالمستورد

أوضح أنه يحظر استخدام القمح المحلى خلال موسم التوريد فى المطاحن كما أنه فى حالة استخدام القمح كعلف يعد جريمة ويحاسب عليها وفقا للقانون خاصة أن وزارة التموين طرحت الذرة الصفراء فى البورصة المصرية للسلع لتوفير كعلف لأصحاب مزارع الدواجن، لافتا إلى أن أى سوء لاستخدام السلع الأساسية يعد جريمة ، كما أنه فى حالة خلط القمح المحلى مع القمح المستورد يتم مصادرة الأقماح وغلق المنشآت أو المطاحن المخالفة وتم ضبط مطحن فى البحيرة يتم خلط القمح المحلى بالمستورد وجارى اتخاذ الاجراءات القانونية وتحقيقات النيابة.

ونوه بأنه خلال العام الماضى كان يتم توريد القمح المحلى بشكل إجبارى بمعدل 12 أردبا لكل فدان والعام الجارى يتم التوريد بشكل اختيارى طالما يوجد سعر عادل للقمح المحلى مع الالتزام بضوابط عمليات التوريد دون أى مخالفات تخص القمح المحلى.

ولفت وزير التموين الى وجود مخزون استراتيجى من القمح 2.6 أشهر من القمح فى الوقت الذى يتم توريد القمح المحلى مع استمرار استيراد القمح خلال الموسم المحلى.

وشدد على حرص وزارة التموين على مخزون استراتيجى من كافة السلع الغذائية ووصلنا الى 6 أشهر ، مضيفًا: "ولأول مره فى تاريخ وزارة التموين نطرح القمح فى البورصة للقطاع الخاص ولو لم نعمل ذلك لم يكون استقرار فى أسعار المكرونة".

تابع موقع تحيا مصر علي