عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرغيف بـ 5 قروش.. وزير التموين يعلن ارتفاع مخصصات دعم الخبز

وزير التموين
وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين عن ارتفاع قيمة الدعم الموجه للخبز والسلع التموينة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السلع عالمياً ووجود أزمة غذاء وارتفاع أسعار الحبوب.

وأضاف "المصيلحي"، في مؤتمر صحفي، اليوم، أن قيمة دعم الخبز والسلع التموينية ارتفعت "إلى 127 مليار جنيه، وأن قيمة الدعم المخصص للخبز فقط تضاعفت من 57 مليار جنيه إلى 92 مليار جنيه بسبب زيادة أسعار القمح إلى 1500 جنيه للإردب، وأن سعر آخر شحنة قمح مستورد تعاقدت على شرائها الوزارة كانت بسعر 293 دولارا للطن.

وأشار وزير التموين إلى أنه تم التعاقد على شراء 600 ألف طن، وأن العام الماضي كان موسم توريد القمح المحلي إجباريا على المزارعين، ولكن الموسم الحالي لا يتم إجبار المزارع على التوريد طالما كان سعر الإردب المعروض من جانب الوزارة مناسب، مع ضرورة الالتزام بضوابط التوريد.

سعر إردب القمح

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية عن سعر توريد القمح هذا العام، وذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد صباح اليوم بمقر الوزارة.

وقال وزير التموين إنه  يتم توريد القمح المحلى نسبة  نقاوة 23.5 بسعر 1500 جنية للأردب ودرجه نقاوة 23 سعر 1475 للأردب ودرجه نقاوة 22.5 سعر 1450 للأردب و التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

خلط القمح المحلي بالمستورد

أوضح أنه يحظر استخدام القمح المحلى خلال موسم التوريد فى المطاحن كما أنه فى حالة استخدام القمح كعلف يعد جريمة ويحاسب عليها وفقا للقانون خاصة أن وزارة التموين طرحت الذرة الصفراء فى البورصة المصرية للسلع لتوفير كعلف لأصحاب مزارع الدواجن، لافتا إلى أن أى سوء لاستخدام السلع الأساسية يعد جريمة ، كما أنه فى حالة خلط القمح المحلى مع القمح المستورد يتم مصادرة الأقماح وغلق المنشآت أو المطاحن المخالفة وتم ضبط مطحن فى البحيرة يتم خلط القمح المحلى بالمستورد وجارى اتخاذ الاجراءات القانونية وتحقيقات النيابة.

ونوه بأنه خلال العام الماضى كان يتم توريد القمح المحلى بشكل إجبارى بمعدل 12 أردبا لكل فدان والعام الجارى يتم التوريد بشكل اختيارى طالما يوجد سعر عادل للقمح المحلى مع الالتزام بضوابط عمليات التوريد دون أى مخالفات تخص القمح المحلى.

تابع موقع تحيا مصر علي