عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فضيحة عسكرية.. اكتشاف وثائق غواصة نووية بريطانية "سرية" فى مرحاض عام

غواصة نووية
غواصة نووية

اكتشفت وثائق تحمل معلومات سرية، تعود إلى غواصة نووية بريطانية، داخل مرحاض فى إحدى الحانات، فى فضيحة جديدة تضرب البحرية البريطانية بعد قيام عمال شركة متعاقدة مع البحرية البريطانية فى يناير الماضي بإصلاح براغ متحطمة داخل غواصة نووية بمادة لاصقة.

تحيا مصر

الصياد القاتل

وذكرت صحيفة "الصن" البريطانية إن وثائق عن الغواصة "أتش أم أس أنسون" المعروفة أيضاً باسم "الصياد القاتل" وجدت داخل مرحاض فى حانة بمقاطعة كمبريا، شمال بريطانيا. 

ووفق الصحيفة، فإن الوثائف تظهر الأعمال الداخلية للغواصة وكان يستخدمها عناصرها الذين كانوا يتدربون على كيفية عزل نظامها وتخفيف الضغط عنها. 

وذكرت البحرية البريطانية إن الوثائق لا تحتوي على معلومات سرية.

ووفق الصحيفة فإن الحانة كانت ممتلئة عن آخرها عندما تم العثور على الوثائق التي تحمل علامة "رسمية وحساسة" في المرحاض.

وتنتمي الغواصة إلى فئة "آستوت- كلاس" الهجومية وهى الخامسة من هذا النوع التى تنضم إلى الأسطول البحري البريطاني. ولدى هذه الغواصة القدرة على إطلاق صواريخ"توماهوك" وتعتبر من بين أكبر الغواصات وأكثرها قوة و تطوراً. 

إلصاق براغي داخل غواصة نووية بريطانية بمادة لاصقة

وفي يناير الماضي، فتحت البحرية البريطانية تحقيقا بعد اكتشاف أن عمال شركة متعاقدة معها عملوا على إصلاح براغ متحطمة داخل غواصة بمادة "السوبر غلو".

 

وذكرت صحيفة "الصن" البريطانية، وقت ذاك ، بأن عمال الشركة أصلحوا براغ محطمة بمادة "السوبر غلو"، وهي مادة لاصقة قوية تستخدم في المنازل لكنها لا تصلح في قطعة بحرية تعمل بالطاقة النووية.

ومما يزيد من فداحة الأمر، أن هذه البراغي كانت ضرورية لأنابيب التبريد الخاصة بمفاعل الغواصة النووية "أتش أم أس فانغارد"، التي تعد أضخم الغواصات التي أنتجتها المملكة المتحدة.

حفل شواء فى غواصة نووية

وفى عام 2020،طردت البحرية البريطانية قائد غواصة نووية بعدما سمح بحفل شواء على الغواصة، وفى عام 2020 تم ضبط عناصر من البحرية البريطانية وهم يتعاطون المخدرات على متن إحدى الغواصات.

تابع موقع تحيا مصر علي